تطبيقات أصولية في سورة المائدة من الآية (1) إلى الآية (22) Applications Based on Fundamentals of Jurisprudence in Surat Al-Ma’idah, Verses 1-22

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى

المستخلص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فيهدف هذا البحث لإبراز التطبيقات الأصولية في سورة المائدة بالعنوان الموسوم: التطبيقات الأصولية في سورة المائدة، وبينت الدراسة من خلال التطبيقات، الارتباط الوثيق بين علم اللغة وأصول الفقه واشتمال الآيات على قواعد أصولية ومقاصد متنوعة، وقد حوى البحث على المقدمة مشتملة على أهمية الموضوع، وأسباب الاختيار، والدراسات السابقة، ومنهج البحث وخطته، والمتن شامل التطبيقات على آيات سورة المائدة من الآية الأولى إلى الآية الثانية والعشرون، وذيلت البحث بالنتائج، وفهرس الموضوعات، ومن أهم نتائج البحث ما يلي: تنوع القواعد الأصولية في الآيات وأكثر ما تكرر منها صيغ العموم وحروف المعاني، فلا تخلو آية منها، تجلي اهتمامات المفسرين بعلم أصول الفقه، فلم تخلُ تفسيراتهم منه، وضوح الارتباط بين علم اللغة وأصول الفقه من خلال حروف المعاني، وأن المقصد الضروري هو حفظ النفس وذلك بإباحة المحظورات عند الضرورة، وأوصي بالاهتمام بمثل هذه الدراسات التطبيقية التي لا تحد من أفق تفكير الطالب.
This research aims to highlight the application of the fundamentals of jurisprudence to Surat Al-Ma’idah. The study shows, through this application, the close connection between linguistics and the fundamentals of jurisprudence since the verses include fundamental rules and various purposes. The research introduction includes the importance of the topic, the reasons for choosing it, previous studies, and the research methodology and plan. The research is applied to the first tyenty-two verses of Surat Al-Ma’idah. Among the most important results of the research are the following: The diversity of the fundamental juristic rules in the verses, and the most frequently repeated ones are the general forms and the prepositions, of which no verse is devoid. The exegetes’ interest in the fundamental principles of jurisprudence is clear, and their interpretations are not devoid of them. The results also show that it is necessary to preserve the soul and that leads to permitting prohibited things when necessary. Such applied studies broaden the student’s horizon of thinking.
 

الكلمات الرئيسية