أَحَادِيْثُ الظِّهِارِ جَمْعًا وَتَخْرِيْجًا وَدِرَاسَةً

المساهمين

المؤلف

قسم الکتاب والسُّنَّة، کليَّة الدعوة وأصول الدِّين، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

تناول البحث الأحاديث الواردة في الظِّهار روايةً؛ فجمع الرِّواياتِ فيه، وطرقَها، وتکلَّم على أسانيدها جرحًا وتعديلًا وتعليلًا، والحکم عليها، وتوصَّل البحث إلى: اختلفت أنظار العلماء ومواقفهم من أحاديث الظَّهار؛ فمنهم: من ردَّها، ولم يثبت منها شيئًا؛ کابن العربي، ومنهم من أثبت بعضًا دون بعض، وأعرض البخاري ومسلم عن تخريج شيء منها، وأيضاً أنَّ أحاديث الظَّهار قد ورت عن ستَّة من الصَّحابة؛ وهم: خولة بنت ثعلبة، وسلمة بن صخر، وعائشة أمُّ المؤمنين، وابن عبَّاس، وأوس بن الصَّامت الأنصاريُّ، وأنس بن مالک y، وأيضاً لا يصحُّ من أحاديث الظِّهار شيءٌ، وأحسنها ما ورد من حديث عائشة – رضي الله عنها – من طريق الأعمش، عن تميمٍ، عن عروة، عن عائشة، وقد علَّقه البخاري جزمًا عن الأعمش، وصحَّحه الحاکم، والذَّهبي، وابن حجر، في آخرين. لکن يبقى في النَّفس شيءٌ!! لِمَ علَّقه البخاري ولَمْ يُسنِده؟ فهل خشي من عنعنة سليمان بن مهران الأعمش، أم أنَّه لم يکن في أعلى درجات الصِّحَّة عنده، أم لغير ذلک، ولقد جاءت أحاديث الظِّهارة مرسلة عن: عکرمة، ومحمَّد بن کعب القرظي، وعمران بن أبي أنس، وأبي العالية، وعروة، وسعيد بن المسيب، وصالح بن کيسان، ويزيد بن زيد، وعطاء بن يسار، وقتادة.
This study deals with Ẓihār (Saying to one’s wife ‘You are forbidden to me like my mother’s back) by collecting all the Hadiths narrated on this topic, discrediting, accrediting the narrators according to their biographical backgrounds, and appraising them with justifications. According to the findings of this research, scholars are not agreed about the Hadiths narrated on Ẓihār. Some scholars, such as Ibn ˁArabī rejected those Hadiths, and others accepted only some of them. However, Al-Būkhārī and Muslim did not report any of them. The Ẓihār Hadiths have been narrated by six Companions, but none of them is authentic. The most reliable is the one narrated by ˁĀˀishah, may Allah be pleased with her, as it was considered authentic by Al-Ḩākim, Adh-Dhahabī, Ibn Ḩajar, and others. However, Al-Būkhārī considered its chain of narrators to be broken because it included Al-Āˁmash. The Hadiths narrated with chains of narrators that included ˁIkrimah, Muhammad Ibn Kaˁb, ˁImrān Ibn Abi ˀĀnas, Abī Al-ˁĀliyah, ˁUrwah, Saˁīd Ibn Al-Musayyib, Ṣālih Ibn Kisān, Yazīd Ibn Zayd, ˁAtāˀ Ibn Yasār, and Qatādah are all considered broken (or unattached: Mursalah).

الكلمات الرئيسية