الاشتراط في الحج والعمرة دراسة فقهية مقارنة

المساهمين

المؤلف

مرکز الدراسات الإسلامية، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد، فإن عبادة الحج من العبادات التي يؤمر من دخلها بالإتمام لقوله تعالى ﴿ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ﴾[البقرة 196]، إلا أنه قد يعتري الحاج ما يعتريه من خوف من مرض أو عدو أو موت أو غير ذلک مما يستجد في أزمنة دون الأخرى ؛ لذلک شُرع الاشتراط ولکن اختلف العلماء حول مشروعيته هل هو خاص بضباعة أو عام للأمة من بعدها؛ لذا کتبت عن هذه العبادة وما يتعلق بها من مسائل طرحها العلماء السابقين والمعاصرين فبينت في البحث: حقيقة الاشتراط، وماهيته ، ومتى شرع ؟، والمراد بالحابس في قوله ﷺ (إذا حبسني حابس) أي مانع يطرأ على الحاج أو المعتمر فيحول بينه وبين إتمام النسک، وحکم الاشتراط وأنه جائز على مذهب الکثير من الفقهاء، وهو رأي جماعة کبيرة من الصحابة والتابعين، وأنه لا يجب التقيد في الاشتراط بصيغة معينة، فيجوز الاشتراط بأي صيغة تؤدي المعنى المطلوب، وأن للاشتراط ميقات محدد وهو أن يکون مقترنا بالإحرام، لدلالة الحديث الشريف الوارد في الاشتراط على ذلک، بما أنه قد حدد وقته فقد حدد مکانه، وأن للاشتراط فائدة: أنه إذا عاقه عائق من عدو، أو مرض ونحوه فله التحلل، ومتى حل بذلک، فلا دم عليه ولا صوم، وصحة من نوى الاشتراط وإن لم يتلفظ به، وأن المشترط يتحلل متى وقع ما شرط عليه من مرض أو أي إعاقة أخرى، فإن کان معه هدي فإنه يذبحه في المکان الذي تحلل فيه . کما أنه إذا اشترط أن يحل بعمرة أو هدى فله فعل ما اشترط عليه، وبالاتفاق لا يجوز للمشترط أن يتحلل بدون عذر، وأخيرا بينت حکم الاشتراط في زمن الخوف من الجوائح وانتشارها وکذلک في زمن وقوعها ووصولها إلى مکة کمرض کورونا وکيف يفعل من أصيب بها.
 
Hajj (Major Pilgrimage) is one of the acts of worship that a Muslim is commanded to complete once he starts it. Allah Almighty says, “And complete the Hajj and Umrah (Minor Pilgrimage) for Allah” (Qur’an, 2: 196). However, the pilgrim may face circumstances of fear, disease, enemy, or any other thing that might prevent him from completing the rituals. Therefore, it is recommended, according to the sharia, to stipulate conditions before starting the rituals. Nonetheless, scholars have disagreed about the stipulating conditions: Was it a special ruling for Duba’a, the female Companion, or is it something general for the whole nation? The study displays the statements of previous as well as contemporary scholars on this issue. The research explains the reality of stipulating conditions by the pilgrim, what it is, and when it was prescribed? What is meant by the impediment in the Prophet’s saying: “If something prevents me", which is any impediment that occurs to the pilgrim and prevents him/her from completing the ritual. According to a large number of jurists, it is permissible to stipulate conditions, and this is the opinion of a large group of Companions and Successors. Moreover, the stipulation should not be restricted to a specific formula.
 

الكلمات الرئيسية