الأصول الفقهية المنصوص عليها في کتاب (کشاف القناع) للشيخ منصور البهوتي (1051هـ) في بابي صلاة اهل الأعذار وصلاة الکسوف جمعاً ودراسة.

المساهمين

المؤلف

قسم الفقه وأصوله، کلية التربية، الخرج، جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

يکمن هدف هذا البحث في حصر الأصول الفقهية التي نص عليها البهوتي في بابي صلاة أهل الأعذار وصلاة الکسوف ودراستها دراسة تفصيلية بشرح المعنى الإفرادي لمصطلحات الأصل والمعنى الإجمالي منه، وذکر مستنده الشرعي المثبت له، وبيان الخلاف فيه إن لم يکن متفقا عليه من قبل فقهاء المذهب، ثم ذکر الأثر الفقهي الذي ترتب على الأصل، وأُجرِيَ هذا البحث بناء على منهجين علميين هما: المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي الوصفي، واشتملت خطة البحث على مقدمة، وتمهيد، وخمس مباحث، وخاتمة على النحو الآتي: التمهيد: التعريف اللغوي والاصطلاحي للأصول الفقهية، والمبحث الأول: الأصل في حال الإنسان الإقامة دون السفر، والمبحث الثاني: الأصل في صلاة المسافر الأتمام، والمبحث الثالث: الأصل في النية المطلقة في الصلاة الانفراد، والمبحث الرابع: الأصل بقاء الکسوف بعد ثبوت رؤيته، والمبحث الخامس: الأصل عدم الکسوف حتى يُرى، والخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج: بعض الأصول الفقهية محل اتفاق في المذهب، والآخر محل اختلاف، وأن الأصل في الإنسان الإقامة دون السفر، والأصل في صلاة المسافر الإتمام، والأصل في النية المطلقة في الصلاة الانفراد، والأصل بقاء الکسوف بعد ثبوت رؤيته، والأصل عدم الکسوف حتى يُرى، والأصول الفقهية ليست محل اتفاق بين الفقهاء، ومن أهم التوصيات: العمل على توسيع نطاق البحث في الأصول الفقهية، بدراسة الأصول الفقهية التي تبناها الأعيان من علماء المذاهب، أو التي اتفقت عليها المذاهب المعتمدة، أو المذهب الواحد، دعوة المقبلين على اختيار موضوعات لأطروحاتهم بالبحث في الأصول الفقهية سواء أکان ذلک في المذهب الحنبلي أم المذاهب المعتمدة الأخرى، الدعوة لإقامة الندوات العلمية لإظهار أهمية الأصول الفقهية وتأصيلها.
This research aims to collect the jurisprudential principles that Al-Bahouti stipulated in his book Kashāf ul-Qināˁ (Unveiling the Mask), and study them in detail, by explaining the overall meaning of each fundamental principle and definitions of the terms related to each of them. The evidence supporting each principle is mentioned, and if the jurists are not agreed about it, the reasons for their difference is shown. The jurisprudential effect resulting from the principle is also indicated. Two scientific methodologies have been used in conducting this research: the inductive method and the descriptive analytical method. The research paper falls into an introduction, a preface, five sections and a conclusion. According to the research findings, some fundamental principles are agreed upon by jurists and some are not. The research recommends expanding the scope of research conducted on the fundamental principles of jurisprudence and holding academic seminars to show the importance of the fundamentals of jurisprudence and trace their origin in Sharia.   
 

الكلمات الرئيسية