مدى اعتبار الحرز شرطاً في إقامة حد السرقة "دراسة فقهية تأصيلية"

المساهمين

المؤلف

قسم الدراسات القضائية، کلية الدراسات القضائية والأنظمة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

يعدُّ الحرز من أکثر شروط إقامة حد السرقة خلافاً بين الفقهاء وذلک لأنه ليس فيه ضبط توقيفي، ولا معنى يدرکه قياس جليُّ، وإنما يختلف باختلاف الأحوال والأوقات والأزمان والأحوال فکان الفصل في تحديد ماهيته هو العرف الصحيح، فجاءت هذه الدراسة لاستجلاء حقيقة الحرز، وبيان مدى مشروعية اعتباره شرطاً في إقامة حد السرقة، ومن أهم النتائج: يعد الحرز من الشروط المهمة التي يجب توافرها عند تطبيق حد السرقة، ليس في الحرز ضبط توقيفي، وإنما يعود في تحديده إلى العرف الصحيح عند الناس، يراعى عند تحديد ماهية الحرز اختلاف الأحوال والأوقات والأموال، التعويل على حفظ المال يرجع إلى أمرين: الملاحظة والمراقبة، حصانة الموضع ووثاقته، استند الفقهاء في بيان مشروعية الحرز إلى السنة النبوية، وقضاء الصحابة، وإجماع الأمة، ما ذکر عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من أنها لا ترى الحرز شرطاً في إقامة حد السرقة هو نقل غير ثابت، أو يجاب عنه بأن کلامها يقصد به إخراج المسروق من الحرز، أي هتک الحرز وإخراج المال منه، ترجح للباحث اعتبار الحرز، وکونه شرطاً من شروط إقامة حد السرقة، لا قطع على جاحد العارية لأن الحرز غير متوفر في العارية، وعلى ذلک فلا يصح قياسها على السرقة، کما أن حديث المخزومية جاء برواية (سرقت) وهي أرجح من رواية (أنها کانت تجحد المتاع)، عدم تحقق الحرز الکافي، شبهة يدرأ بها حد السرقة، لکل نوع من المال حرز يخصه، اعتبر النظام القضائي في المملکة العربية السعودية الحرز شرطاً في إقامة حد السرقة وأن الشبهة إذا دخلت إلى الحرز فإن الحد يدرأ.
This research aims to clarify the nature of the hirz and to indicate the extent to which it is considered one of the conditions for implementing the theft punishment in Sharia. The most important findings include the following: The hirz is one condition necessary for implementing the theft punishment. It is not identified by a transmitted text; rather, it varies according to circumstances, times; and the correct custom is what determines it. To prove the conformity of hirz with the Islamic Law, the jurists relied on the Prophet’s Sunnah, the judgment of the Companions, and the consensus of the nation. It is not true that the Mother of the Believers, ˁĀˀishah, may Allah be pleased with her, did not consider the hirz as one of the conditions for implementing the theft punishment. The judicial system in the Kingdom of Saudi Arabia considers the hirz as a necessary condition, and if there is any suspicions about it, it is averted.
 

الكلمات الرئيسية