الاستدلال بالقرآن على المسائل الأصولية في مباحث النسخ من خلال کتاب (الإکليل في استنباط التنزيل) للسيوطي - رحمه الله - جمعاً ودراسةً

المساهمين

المؤلف

قسم الشريعة (أصول الفقه)، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، مکة، السعودية.

المستخلص

يتکون البحث من مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، فالمقدمة: تشتمل على: مدخل البحث، وأهمية البحث وأسباب اختياره، ومنهج البحث وخطته، وأما المبحث الأول: ففيه ترجمة موجزة للإمام السيوطي - رحمه الله -، وتعريف موجز بکتاب الإکليل في استنباط التنزيل، وأما المبحث الثاني: ففيه الاستدلالات بالقرآن على المسائل الأصولية في مباحث النسخ من خلال کتاب الإکليل في استنباط التنزيل، وأما الخاتمة: فقد اشتملت على أهم النتائج والتوصيات، وقد خلص البحث إلى أن القرآن مورد خصب للاستنباط، فقد استنبط العلماء من الآية الواحدة عشرات المسائل الأصولية، وأن الإمام السيوطي رحمه الله قد تميز في أصول الفقه بالتأصيل والتطبيق وحسن النقل عن غيره، وأن کتاب الإکليل في استنباط التنزيل على رغم صغره قد حوى ثروة أصولية وفيرة، وخاصة فيما يتعلق بالاستدلال بالقرآن على المسائل الأصولية، وأن غالب الاستدلالات على المسائل الأصولية التي ذکرها السيوطي رحمه الله في مباحث النسخ لم يذکر فيها وجه الدلالة بين المسألة والآية القرآنية، وأن الاستدلالات على المسائل الأصولية التي ذکرها السيوطي رحمه الله في مباحث النسخ لا تمثل رأيه وترجيحه؛ ولذا تجد منها ما نقله عن غيره، ومنها ما أبطله العلماء لضعفه، وبلغ عدد المسائل الأصولية التي تم دراستها في البحث أحد عشر مسألة، وهي کالتالي: (جواز النسخ)، (وقوع النسخ في الشريعة)، (يجوز نسخ الفعل قبل التمکن)، (لا يجوز النسخ إلى غير بدل) (يجوز النسخ إلى غير بدل)، (لا يجوز النسخ إلى بدل أغلظ)، (يجوز النسخ إلى بدل أخف)، (لا يجوز نسخ القرآن بالسنة)، (يجوز نسخ القرآن بالسنة)، (لا يجوز نسخ السنة بالقرآن)، (يجوز نسخ السنة بالقرآن).
The research consists of an introduction, two sections, and a conclusion. The introduction includes the research topic, the importance of the research, the reasons for choosing it, and the research methodology and plan. The first section includes a brief biography of Imam As-Suyuti - may his soul rest in peace –briefly introducing his book Al-Iklil fi Istinbat it-Tanzil. The second section contains inferences from the Qur’an on fundamental issues of abrogation in Al-Iklil fi Istinbat it-Tanzil. The conclusion includes the most important findings and recommendations. The research concludes that the Qur’an is a fertile resource for deduction, as scholars have deduced dozens of fundamental issues from one verse, and that Imam As-Suyuti was distinguished in the fundamentals of jurisprudence by tracing their origins to the heritage, application of issues, and good transmission from others. This paper has dealt with eleven issues such as the possibility of abrogation, its occurrence in the sharia, abrogation without alternative, etc.
 

الكلمات الرئيسية