يتناول البحث جانب التقاسيم والأنواع التي نص عليها علماء الحنابلة في باب النذر، وکذا ما يمکن أن يخرّج من التقاسيم والأنواع من کلامهم، ويهدف البحث إلى: ضبط التقاسيم والأنواع في باب النذر، فتکون قريبة من معلم العلوم الشرعية، وکذا من طالب العلم، وأيضاً إلى لفت نظر الباحثين إلى جانبٍ إبداعيٍّ في الکتابة في الفقه، وذلک بذکر تقاسيم کل باب، ضبطاً له، وحفظًا، وإلمامًا؛ فتکون نواةً لغيرها من الأبحاث في أبواب الفقه الأخرى، ومنهجي في البحث: أن أذکر التقاسيم باعتباراتٍ عدة بحسب استقراء أمهات الکتب عند الحنابلة، سواءً کان نص عليه صراحةً، أو عُلم بالاستقراء أن ذلک التقسيم قد أرادوه، ويُمثّل لکل قسم ونوع بحسب الحاجة، وقد تکون الأمثلة من الواقع المعاصر، إذا وقع خلاف في المذهب في حکم أحد أفراد التقسيم، فيُبين الخلاف من مصادره، ويُبين المشهور في المذهب، وقد قسمت البحث إلى مقدمة، وتمهيد تناولت فيه التعريف بمفردات العنوان، والتقاسيم والأنواع في الکتاب، والسُّنة، وفصلين: الفصل الأول: في التقاسيم والأنواع في باب النذر عند الحنابلة، والفصل الثاني: في طريقة التقسيم لأنواع النذر من بعض کتب الحنابلة، وخاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات، وفهارس، ومن أهم النتائج: أنّ الکتاب والسُّنة مليئان بالتقاسيم والأنواع، لاسيما في بيان حال أهل الموقف يوم العرض على الله - جل جلاله -، وکذا بيان الناس في عملهم للدار الآخرة، وأنّ النذر ينعقد من المکلف، ولو کان کافرًا، وهذا ما قرره فقهاء الحنابلة فيما نقل من نصوصهم، وهذا مبنيٌ على مسألة: هل الکفار مخاطبون بفروع الشريعة؟ وهذا البحث ليس محلاً لبسط القول فيها، وأن النذر له تقسيمات عدة، لاعتباراتٍ مختلفة، بعض قرره فقهاء الحنابلة، وبعضها يُخرج من کلامهم، کما أن التجديد في الکتابة الفقهية بما يسهل على طالب العلم، ويحفظ نصوص علماء المذهب الأجلاء أمرٌ في غاية الأهمية، وفيه إضافة مادة مميزة للمکتبة الفقهية، ومن التوصيات: أوصي الباحثين بالاستمرار في الکتابة في الفقه بهذه الطريقة في بقية الأبواب في المذهب الحنبلي، بل وفي المذاهب الفقهية الأخرى أيضاً، وأوصي الباحثين في مجالي علوم القرآن، والسُّنة أن يبحثوا في تقاسيم الکتاب والسُّنة، ويکون ذلک کمشروعٍ بحثيٍ مطول. The research aims to organize the divisions and types of vows, so that they become easily accessible to the teacher of religious sciences, as well as to the student of knowledge. The research consists of an introduction, a preface, two sections, and a conclusion. The introduction and the preface deal with the definition of the vocabulary of the title, and the divisions and types in the Qur’an and the Sunnah. The first chapter discusses the divisions and types of vows according to the Ḥanbalī Scholars, and the second tackles the method of dividing the types of vows in Ḥanbalī books. The conclusion includes the most important results, recommendations, and indexes. One of the most important results is that the Book and the Sunnah are full of divisions and types, and that vows have several divisions, for different considerations, some of which were mentioned by the Ḥanbalīs. The research recommends continuing to write in jurisprudence in this way in the rest of its topics, not only in the Ḥanbalī school, but in other schools of jurisprudence as well.
حامد محمد البحيري., عبدالله. (2022). التقاسيم والأنواع في باب النذر عند الحنابلة. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34(4), 132-183. doi: 10.21608/jfsu.2021.107303.1021
MLA
عبدالله حامد محمد البحيري.. "التقاسيم والأنواع في باب النذر عند الحنابلة". مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34, 4, 2022, 132-183. doi: 10.21608/jfsu.2021.107303.1021
HARVARD
حامد محمد البحيري., عبدالله. (2022). 'التقاسيم والأنواع في باب النذر عند الحنابلة', مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34(4), pp. 132-183. doi: 10.21608/jfsu.2021.107303.1021
VANCOUVER
حامد محمد البحيري., عبدالله. التقاسيم والأنواع في باب النذر عند الحنابلة. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 2022; 34(4): 132-183. doi: 10.21608/jfsu.2021.107303.1021