القياس في الشريعة دليل صحيح؛ وتنبني عليه کثير من مسائل القضاء والفتوى ويحتاج کثيراً إلى بناء الحکم على (التعليل بالعلل العدمية)، وقد قامت الدراسة على بيان ذلک من خلال مقدمة ومبحثين: وکان المبحث الأول: التقعيد النظري للتعليل بالعلل العدمية. والمبحث الثاني: في أثر التعليل بالعلل العدمية في التطبيقات الفقهية من خلال (التعليل بعدم الاسم، أو التعليل بعدم الحکم، أو التعليل بعدم الشرط؛ أو التعليل بعدم الدليل)، وذلک من خلال ضرب عشرات الأمثلة من المذاهب الأربعة والفتاوى المعاصرة، ولقد توصل البحث إلى عدة نتائج ومنها: أهمية القياس في الشريعة، وأنه دليل صحيح؛ وکثير من مسائل القضاء والفتوى کثيراً ما تعتمد على (التعليل بالعلل العدمية)، فهذا الحکم المعلل بالعلل العدمية يدخل في ثناياه العديد من الصور، مما احتاج إلى ضبط معاقده ليسهل الاستناد إليه من وجه، ونبتعد أيضاً عن الخلل في الحکم به، وفي (التقعيد النظري للتعليل بالعلل العدمية) تبين أن المراد بالتعليل بالعدم، أو العلل العدمية: أن يجعل المعنى الذي يضاف إليه الحکم عدماً سواء کان ذلک على سبيل القياس، بذکر الأصل والفرع والوصف الجامع والحکم أو لا وإنما تعليل مجرد؛ کنفي وصف أو اسم أو حکم أو شرط، وسواء کانت العلة کلها عدمًا، أو کان العدم جزءًا منها، وأبان البحث عن أنواع التعليل بالعدم، وأنه لا يوجد التعليل بالعدم المحض أو المطلق، لکن الوارد هو التعليل بالعدم المضاف إلى شيء، وفي حکم التعليل بالعدم حکي الإجماع على جواز تعليل الحکم الوجودي (الثبوتي) بالوصف الوجودي، مثل تعليل تحريم الخمر بعلة الإسکار، أو ثبوت الربا بعلة الطعم، ومن النتائج أيضاً: صحة تعليل الحکم الوجودي بالوصف العدمي وهو التعليل بالعدم، کتعليل استقرار الملک لعدم الفسخ في زمن الخيار، وکتحريم الذبيحة لعدم التسمية، وتعليل إجبار البکر على الزواج لعدم الثيوبة، وينظر في سبر الأعدام القريبة من المعنى، أي: سبر الأمور السلبية التي هي في مظان العلة. Qiyas in Sharia (Analogy) is a valid principle on which many judicial and fatwa issues are based, and it often needs to base judgments on negation (or absence) of reasons. The study was based on demonstrating this through an introduction and two sections: The first deals with laying the theoretical rules for using justification based on negation. The second discusses the effect of negation-based justification on jurisprudence applications through (justification based on the absence of a specific reason, a ruling, a condition, or some evidence). This is done by giving dozens of examples from the four schools of jurisprudence and contemporary fatwas. The research reached several results, including: the importance of Qiyas in Sharia (Analogy); many issues related to the judiciary and fatwa issuing often depend on (negation-based justification), and it is possible to justify something present by the absence of something. For example, we can justify the stability of the ruler by the absence of anything that negates the pledge of allegiance to him.
إبراهيم النملة, محمد. (2022). التعليل بالعلل العدمية وأثره في التطبيقات الفقهية. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34(4), 442-544. doi: 10.21608/jfsu.2021.110839.1027
MLA
محمد إبراهيم النملة. "التعليل بالعلل العدمية وأثره في التطبيقات الفقهية". مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34, 4, 2022, 442-544. doi: 10.21608/jfsu.2021.110839.1027
HARVARD
إبراهيم النملة, محمد. (2022). 'التعليل بالعلل العدمية وأثره في التطبيقات الفقهية', مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34(4), pp. 442-544. doi: 10.21608/jfsu.2021.110839.1027
VANCOUVER
إبراهيم النملة, محمد. التعليل بالعلل العدمية وأثره في التطبيقات الفقهية. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 2022; 34(4): 442-544. doi: 10.21608/jfsu.2021.110839.1027