يتناول هذا البحث الضمانات الشرعية لحماية غير المقاتلين أثناء النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي، وقد جاء البحث في مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة، أما المقدمة: فقد اشتملت على مشکلة البحث، وأهميته، ومنهجه، والتساؤلات التي سيجيب عنها البحث، وأدوات البحث، وخطته، وجاء المبحث الأول في بيان مفهوم القتال، ومشروعيته، وأهدافه في الإسلام، والمبحث الثاني في مفهوم غير المقاتلين وفئاتهم في الإسلام، والمبحث الثالث: في الضمانات العامة والخاصة لحماية غير المقاتلين، وأما الخاتمة: فقد اشتملت على أهم النتائج، ومنها: أن الإسلام دين السلام والطمأنينة والأمان، ودين يعلي من قيمة حرية الاختيار، ويعمل دائما على رفع القيود التي تعوق حرية المعتقد، وأنه شرع القتال لغايات ومقاصد مهمة، ووضع لها ضوابط وشروطا ومبادئ لا يجوز الخروج عنها، کما دعا الإسلام إلى احترام الکرامة الإنسانية وقت القتال، بعدم التمثيل بالجثث، أو هدم البيوت على أهلها، واحترام الأسرى، وإعطائهم حقوقهم المنصوص عليها في الشرع، وأوصى الإسلام الحنيف أتباعه بحماية الأعراض، من أن تنتهک، فإذا کان جيش العدو ينتهک الأعراض، فإن جيش الإسلام لا يعامله بمثلها، ومن التوصيات: ضرورة دراسة القانون الدولي الإنساني، ومقارنته بالشريعة الإسلامية في الموضوعات ذات الصلة، وبيان عظم الشريعة في تناولها لموضوع حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة، إظهار الأخلاقيات التي دعا إليها الإسلام في القتال، وأنه راعى البعد الإنساني بصورة رائعة ليس لها مثيل، لأن العقاب على خرق تلک القواعد ليس دنيويا فقط، بل أخرويا أيضا أمام الله تعالى يوم القيامة، من هنا تحدث الرقابة الذاتية لدى المحارب في اتباع تلک القواعد، وضرورة دعوة المجتمع الدولي لعقد اتفاقية بتجريم استخدام السلاح العشوائي أثناء النزاعات المسلحة، وخاصة السلاح النووي، الذي يوجه للمقاتلين وغيرهم من المدنيين والأعيان المدنية، وعقد الندوات والمؤتمرات بصورة أکبر لنشر التوعية المطلوبة بحماية غير المقاتلين أثناء النزاعات المسلحة. This research deals with legal guarantees provided by Sharia for the protection of non-combatants during armed conflicts. The research consists of an introduction, three sections, and a conclusion. The introduction included the research question, its importance, its methodology, the questions answered in the research , the research tools, and its plan. The first section shows the concept of fighting, its legitimacy and objectives in Islam; the second section deals with the concept of non-combatants and their categories in Islam; and the third section discusses the general and specific guarantees for the protection of non-combatants. The conclusion contains the most important results, including: Islam as a religion of peace, tranquility and security, which exalts the value of freedom of choice and lifts restrictions that impede freedom of belief; Islam legislated fighting for important aims and purposes, and set for it controls, conditions, and principles from which it is not permissible to deviate; Islam also called for respecting human dignity at the time of fighting, by not mutilating corpses, demolishing homes, and by respecting prisoners.
بنت عيسى بن علي الحازمي., حنان. (2022). الضمانات الشرعية لحماية غير المقاتلين أثناء النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34(4), 546-617. doi: 10.21608/jfsu.2022.111162.1028
MLA
حنان بنت عيسى بن علي الحازمي.. "الضمانات الشرعية لحماية غير المقاتلين أثناء النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي", مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34, 4, 2022, 546-617. doi: 10.21608/jfsu.2022.111162.1028
HARVARD
بنت عيسى بن علي الحازمي., حنان. (2022). 'الضمانات الشرعية لحماية غير المقاتلين أثناء النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي', مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34(4), pp. 546-617. doi: 10.21608/jfsu.2022.111162.1028
VANCOUVER
بنت عيسى بن علي الحازمي., حنان. الضمانات الشرعية لحماية غير المقاتلين أثناء النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 2022; 34(4): 546-617. doi: 10.21608/jfsu.2022.111162.1028