کتاب النکاح من منظومة: واسطة العقد الثمين وعمدة الحافظ الأمين لجمال الدين أبي زکريا يحيى بن يوسف بن يحيى الأنصاري الصّرصَري المعروف بحَسّان السنّة (ت 656هـ) تحقيق ودراسة

المساهمين

المؤلف

جامعة القصيم- کلية الشريعة والدراسات الإسلامية

المستخلص

هذا البحث دراسة وتحقيق کتاب النکاح من مخطوطة علمية شرعية فقهية، للأديب الفقيه الحنبلي يحيى بن يوسف بن يحيى الأنصاري الصرصري - رحمه الله - (المتوفى سنة: 656ه) عنوانها: واسطة العقد الثمين وعمدة الحافظ الأمين، وهي منظومة فقهية موضوعها الأحکام في مختلف أبواب الفقه على المذهب الحنبلي نظم بها مسائل الکافي لابن قدامة - رحمه الله - الزائدة على مسائل مختصر الخرقي - رحمه الله - في أکثر من ألفي بيت من بحر الطويل على روي الدال, وهي منظومة من المنظومات الفقهية المطولة الشاملة للفقه في جميع أبوابه وفصوله ومسائله, وسلک الناظم في تبويبها وترتيبها مسلک ابن قدامة في الکافي, وقد أشار الناظم فيها في معرض المسألة إلى اختلاف الرواية في المذهب حينًا, وإلى اختلاف القول والوجه والاحتمال عند فقهاء المذهب حينًا آخر, واعتمد التحقيق على ثلاثة نسخ أولها: نسخة بخط ابن المؤلف من مکتبة دار الکتب الظاهرية بدمشق، وجعلتها أصلاً لأنها بخط ابن المؤلف ولقدم تاريخ نسخها وقربها من عهد المؤلف، ونسختان بخط الشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع من مکتبة الملک فهد الوطنية بالرياض وذکر المانع انه اعتمد في نسخهما على نسخة بدمشق ولکن بعد التحقق ظهر أنها ليست النسخة التي اعتمدناها أصلاً والتي هي بخط ابن المؤلف لاختلاف تاريخ النسخ بينهما، وخدم التحقيق  هذه المنظومة في بسط الروايات المشار إليها مع بيان الصحيح منها عند فقهاء المذهب کالفروع لابن مفلح والانصاف للمرداوي وغيرها مع العزو إليها, وما استقر عليه المذهب عند المتأخرين في المسألة کالحجاوي في المقنع وابن النجار في المنتهى, وشرح بعض المسائل التي لم يفِ النظم ببيانها, وبيان المصطلحات الفقهية الواردة في النظم من الشروح الفقهية في المذهب, وترجمة الأعلام وعزو النقولات عنهم, وغيره.
This research edits and verifies the part on marriage of the scientific jurisprudential manuscript by the Ḥanbalī jurist, Yaḩya bin Yusuf bin Yaḩya Al-Anṣāri Al-Ṣarṣari (d. 656 AH), may Allah have mercy on him. The manuscript is a long poem (more than two thousand lines) covering all fields of jurisprudence according to the Ḥanbalī School. Its topics are organized in the way Ibn Qudāmah did in his Al-Kāfi. Three copies were used for the purpose of the study: one written by the son of the author and two copies at the King Fahd National Library in Riyadh, in the handwriting of Sheikh Muhammad bin Abdulaziz Al-Manīˁ. The verification served this jurisprudential poem by elaborating on the narrations referred to while clarifying the correct ones according to the jurists of the Ḥanbalī School such as Ibn Mufliḩ in Al-Furūˁ and Al-Mardawi in Al-Inṣāf. In addition, some issues not addressed in the poem have been explained.
 

الكلمات الرئيسية