يتناول البحث جريمة من الجرائم التي کثرت في هذه الأيام وهي جريمة الامتناع، وهو يتناولها بشقيها سواء الامتناع عن مساعدة الإنسان نفسه بما يؤدي به إلى الهلاک أو امتناعه عن مساعدة الغير بما يؤدي إلى موته، وقد قسمت البحث إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة، فتناولت في المقدمة التعريف بالبحث وأهميته ومشکلته وأهدافه وخطته، بينما تناولت في التمهيد التعريف بالجناية، والفرق بينها وبين الجريمة، وأنواع الجناية باختصار، وفي المبحث الأول تناولت الامتناع الواقع من الجاني على نفسه وأثره، حيث بينت حکم الامتناع من تخليص نفسه مما ألقي فيه من أسباب الهلاک، وحکم الامتناع من الطعام والشراب، وحکم الامتناع عن التداوي من الأمراض، والامتناع عن التداوي من جرح الغير، وحکم الامتناع عن الدفاع عن نفسه، والأثر المترتب على وفاته في کل حالة من هذه الحالات، وفي المبحث الثاني تناولت أحکام الامتناع الواقع من الغير وأثره، وبينت فيه حکم الامتناع عن بذل الطعام للمضطر، وحکم امتناع الطبيب عن علاج غيره عمدا، أو في حال تيسير الموت للمريض، وحکم الامتناع عن إزالة سبب الضرر، ثم ختمت البحث بأهم النتائج ومنها: أن للامتناع في الجناية على النفس صور عديدة، ومنها الامتناع الواقع من الجاني على نفسه، ومن صوره الامتناع من تخليص نفسه مما ألقي فيه من أسباب الهلاک عند قدرته على ذلک، واتفق الفقهاء على أن من امتنع عن الطعام والشراب عمدا حتى مات يعد قاتلا لنفسه آثما، واتفقوا أيضاً على مشروعية التداوي في الجملة، واختلفوا في حکمه التکليفي على ثلاثة أقوال وقد رجحت القول الذي يرى أن التداوي مباح، وليس مستحبا ولا واجبا، واتفقوا أيضاً على أنه في حال الدفاع عن النفس ضد الصائل يحق للمدافع دفع ذلک عن نفسه بالأسهل فالأسهل، فإن لم يندفع إلا بالقتل قتله، وقد ذکر الفقهاء صوراً عدة للامتناع عن إزالة سبب الضرر، وجعلوا صورة ذلک في الحائط المائل، ويمکن أن يقاس عليها غيرها. The research deals with one of the crimes that have increased these days, which is the crime of refusing to offer assistance, whether to oneself or to others. In both cases, this refusal may lead to death. The research consists of an introduction, a preface, two sections and a conclusion. The introduction introduces the research problem, its importance, objectives and plan. The first section discusses the offender’s refraining from assisting oneself and the effect of this behavior on oneself, the ruling on abstaining from food and drink, and the ruling on abstaining from medication for diseases. The second section deals with the rulings of abstaining from helping others and its impact, and the ruling on the physician’s intentionally refraining from treating others. The conclusion contains the most important results, including that the jurists agreed that whoever refrains from food and drink deliberately until he dies is considered a self-killer, a sinner.
بنت فهد صالح الصنيتان, فاطمة. (2022). الامتناع وأثره في الجناية على النفس دراسة فقهية مقارنة. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34(5), 1724-1798. doi: 10.21608/jfsu.2022.129277.1047
MLA
فاطمة بنت فهد صالح الصنيتان. "الامتناع وأثره في الجناية على النفس دراسة فقهية مقارنة". مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34, 5, 2022, 1724-1798. doi: 10.21608/jfsu.2022.129277.1047
HARVARD
بنت فهد صالح الصنيتان, فاطمة. (2022). 'الامتناع وأثره في الجناية على النفس دراسة فقهية مقارنة', مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 34(5), pp. 1724-1798. doi: 10.21608/jfsu.2022.129277.1047
VANCOUVER
بنت فهد صالح الصنيتان, فاطمة. الامتناع وأثره في الجناية على النفس دراسة فقهية مقارنة. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 2022; 34(5): 1724-1798. doi: 10.21608/jfsu.2022.129277.1047