الكتب الدرسية في الدرس النظامي وعلاقتها بشروط الاجتهاد. Regular Education Textbooks and Their Relationship to Juristic Reasoning (ijtihad)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

تناول الباحثُ ضمن هذه الدراسة دراسةً مقارنةً بين ثلاث من المدارس الشرعية؛ وهي الجامع الأزهر في مصر، وجامع الزيتونة في تونس، والدرس النظامي في الهند، مقارنًا بين العلوم التي يدرسونها، وأسماء الكتب المدروسة لكل علم من متونٍ، وشروحٍ، وحواشٍ، ويهدف من خلال هذه الدراسة المقارنة إلى بيان التشابه بين الكتب المعتمَدة في هذه المدارس، وتوضيح أثر هذه العلوم في تحقيق شروط الاجتهاد، كما وضَعها الأصوليون عند طلاب تلك المدارس، واعتمد الكاتب في بحثه على المنهج المقارن، والاستقرائي التحليلي، ليختم بحثه بأهمّ ما توصل إليه من نتائج، تتمثل في نتائج المقارنة بين العلوم في المدارس الثلاث، ومدى ارتباطها بشروط الاجتهاد، حيث اشتركت في ثمانية عشر علمًا؛ ثلاثة عشر منها من شروط الاجتهاد، كما تمثل الهدف من الاهتمام في اختيار الكتاب الدراسي؛ لتأهيل الطالب للوصول إلى درجة الاجتهاد، كما أن هذه الكتب اعتمدت على التراتبية، وطريقة التأليف، بَدءًا من المتن، ثمّ الشرح، ثمّ الحاشية، ومن توصيات البحث: السعي للعمل على دراسات جادّة مقارنة وتحليلية لطريقة الدراسة التقليدية القديمة، والاستفادة منها في التدريس المعاصر، تجنّب اعتماد الطلاب على الحفظ لمنهج الكتب الدراسية بعيدًا عن التدبّر، وتدريبهم على عملية الاجتهاد.
In the present study, the researcher conducted a comparative study between three Islamic schools: Al-Azhar Mosque in Egypt, Al-Zaytuna Mosque in Tunisia, and the Nizami Study in India, comparing the disciplines they study, the book title for each discipline, and the texts, commentaries, and footnotes included in each textbook. This study, which makes use of the comparative, inductive and analytical method, aims to show the similarity between the books approved in these schools, and to clarify the impact of these disciplines on achieving the conditions of ijtihad (reaching juristic rulings through reasoning), as set by the scholars of fundamental jurisprudence. The conclusion contains the most important results of the comparison between the disciplines in the three schools, and their relevance to the conditions of ijtihad. It has been found that eighteen disciplines are in common among the three schools, thirteen disciplines out of them are related to ijtihad. Thus, the textbooks are selected with a view to helping students be qualified to practice ijtihad. This study recommends that students should avoid learning by rote, and that they should be trained in critical thinking and reasoning.
 

الكلمات الرئيسية