تأثير الثقافة التنظيمية والقيادة المؤسسية على إنتاجية العاملين من المنظور إسلامي.  The Impact of Organizational Culture and Institutional Leadership on Employee Productivity from an Islamic Perspective

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الشريعة والإدارة، أكاديمية الدراسات الإسلامية، جامعة مالايا، كوالالمبور، ماليزيا

المستخلص

أصبح التحدي الرئيسي في المؤسسات هو: كيف تكون قادرًا على إنشاء موارد بشرية يمكنها إنتاج الأداء الأمثل لتحقيق أهداف الشركة أو المنظمة، وتهدف هذه الورقة إلى التعرف على دور الثقافة التنظيمية والقيادة على إنتاجية العاملين في المؤسسات أو المنظمات المختلفة والتعرف على دور الثقافة الاسلامية والمنظور الاسلامي للقيادة. استخدم البحث أسلوب المنهج الاستقرائي التحليلي، ومن أهم النتائج: أن مجموعة القيم الإسلامية - مثل الإتقان والإحسان والفلاح - هي التي ينبغي أن تشكل ثقافة بيئة العمل الإسلامية، حيث إن الهدف الأسمى من وجود قيم الثقافة الإسلامية في بيئة العمل هو: رفع كفاءة وإنتاجية العاملين من خلال حالة الرضا النفسي التي تقدمه هذه القيم للموظفين والعاملين بها، وتعتبر القيادة في الإسلام أمانة تظهر تأثير القيادة على الإنتاجية فيكون التأثير من خلال تحسين معنويات العاملين وتحفيزهم، وعليه فإن الورقة اقترحت ضرورة بمزيد من البحث عن العوامل التي تؤثر على الإنتاجية وتأثير القيم الإسلامية على هذين العاملين؛ لأنه حتى الآن معظم الدراسات حول تطبيق المبادئ الإسلامية في زيادة إنتاجية العاملين هي دراسات نظرية، وهناك حاجة لنموذج دراسة الحالة حيث تم تنفيذ القيم الإسلامية بنجاح ومعرفة تأثير ذلك على قيادة المؤسسات وثقافتها وقياس تأثيرها على إنتاجية العاملين.
The main challenge for institutions is how to be able to create human resources that can produce optimal performance to achieve the goals of the company or organization. This research, which makes use of the analytical inductive method, aims to identify the role of organizational culture and leadership on the productivity of workers in various institutions or organizations, and to identify the role of Islamic culture and the Islamic perspective of leadership. One of the most important results is that the group of Islamic values ​​- such as perfection, improvement, and success - should form the culture of the work environment, as it raises the efficiency and productivity of workers through the state of psychological satisfaction that these values ​​provide to them. Leadership has an important impact on productivity and can improve employee morale and motivation. Therefore, the paper suggests the necessity of further research into the factors that affect productivity and the impact of Islamic values ​​on these two factors: work culture and leadership.
 

الكلمات الرئيسية