مدى فاعلية القيم الإسلامية في زيادة الموارد البشرية لدى صناعة الطيران المدني.  The Extent of the Effectiveness of Islamic Values ​​in Increasing Human Resources in the Civil Aviation Industry

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الشريعة والإدارة، أكاديمية الدراسات الإسلامية، جامعة مالايا، ماليزيا.

المستخلص

تواجه الموارد البشرية عدداً من التحديات خاصة في مجال الطيران المدني، منها عدم قدرة الشركات على إنشاء وتوسيع مجموعات موارد الموظفين، وزيادة معدل دوران الموظفين ونقص الرضا الوظيفي، ومن ثم يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فاعلية القيم الإسلامية في زيادة الموارد البشرية لدى صناعة الطيران المدني، وممارساتها على أداء الموظفين خاصة في مجال الطيران، كما يهدف إلى دراسة المفاهيم الإسلامية المتعلقة في تنمية الموارد البشرية وتأثيرها على أداء العاملين، يستخدم البحث الأسلوب الاستقرائي والتحليلي للنصوص الإسلامية والدراسات المتعلقة بتنمية الموارد البشرية ومدى فاعلية القيم الإسلامية في زيادتها، وأوضحت النتائج يمكن أن يؤدي الجمع بين إدارة الموارد البشرية المبادئ الإسلامية إلى إدارة فعالة لزيادة الموارد البشرية، وزيادة في الأداء التنظيمي، ونجاح عمل معين، تُقدم القيم الإسلامية القواعد الأساسية التي من شأنها رفعة وتنمية الموارد البشرية، حيث يمكن تطبيق مبادئ العدل علي اختيار الموظفين وتقليل معدل دوران العاملين من خلال التطبيق الفعلي لفلسفة الإحسان، كما يمكن زيادة الاتصال بين العاملين وتعزيز المشاركة المباشرة للموظفين في سياسات وممارسات الموارد البشرية الأخرى من خلال مبادئ الشورى، ومن توصيات الدراسة: أن يأخذ البحث المستقبلي منهج دراسة الحالة عند النظر في التطبيق التشاركي للقيم الإسلامية في إدارة الموارد البشرية على المستوى التنظيمي.
Human resources face a number of challenges, especially in the field of civil aviation, including the inability of companies to create and expand employee resource pools, and to face increased employee turnover and lack of job satisfaction. This research aims to identify the extent of the effectiveness of Islamic values ​​in increasing human resources in the civil aviation industry. It also aims to study the Islamic concepts related to the development of human resources and their impact on the performance of employees. The research uses the inductive method to analyze the Islamic texts and studies related to the development of human resources. The results show that the combination of human resource management and Islamic principles can lead to effective management and an increase in human resources, an increase in organizational performance, and the success of a particular task. Islamic values ​​provide the basic rules for the advancement and development of human resources. The study recommends that future research take the case study approach when considering the participatory application of Islamic values ​​in human resource management at the organizational level.
 

الكلمات الرئيسية