العلة القاصرة وأثر التعليل بها عند الأصوليين> Justification of a Ruling when Limited to a Specific Case and Its Effect When Used for Reasoning according to Scholars of Fundamental Jurisprudence

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه وأصوله، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

من المعلوم أن التعليل عند الأصوليين له أنواع كثيرة، وسأقتصر في هذا البحث على التعليل بالعلّة القاصرة، وأبيِّن المراد بها وصورها وحكم التعليل بها، ولتظهر الفائدة، وتعم الثمرة، سأبين أثر ذلك في الفقه الإسلامي، وقد حاولت-قدر استطاعتي-دراسة هذا الموضوع، وصياغته بأسلوب سلس، مع ذكر جملة من الفروع الفقهية التي ترتبت على الخلاف في المسألة، ولا شك أن العلّة أساس التعليل وأهم ركن في القياس، والشرع الحنيف قد أناط الحكم وربطه بها، وبالتالي فالضرورة تدعو إلى معرفتها، والاهتمام بها، والوقوف على أنواعها، وبيان ما يصلح للتعليل وما لا يصلح، وإمكانية تعدي الوصف القاصرة إلى غير محل الحكم، ويقوم منهج البحث على الاستقراء والتحليل والاستنباط، وذلك عن طريق استقراء المسألة الأصولية في مظانِّها المختلفة، وتتبع ما كتبه العلماء فيها، وتحليل نصوصهم، واستنباط الأحكام الفقهية، وفق الضوابط الشرعية، والقواعد المرعية، وتوصلت في هذا البحث، إلى  أن العلة القاصرة هي التي لا توجد إلا في المحل المنصوص عليه، فلا تتجاوزه إلى غيره، وقد تسمى الواقفة، لتوقفها على النص، ويجوز التعليل بالعلة القاصرة، وهو مذهب الجمهور من: الحنفية، والشافعية، والحنابلة، وأن للعلة القاصرة فوائد منها: معرفة مناسبة الحكم للحكمة، وأن النص يزداد قوة بالعلة القاصرة.
It is well known that - according to scholars of fundamental jurisprudence - justification falls into many types, but this research will be limited to the justification of a ruling when limited to a specific case, its forms, and what it means, its ruling, and its impact on Islamic jurisprudence. The research mentions in a smooth manner a number of minor jurisprudential issues that results from the dispute over the matter, and there is no doubt that justification is the basis of reasoning and the most important pillar of analogy. According to Sharia, the ruling is based on justification, so it is important to know when it can be used, when it cannot, and whether it can be used for cases other than the one on which the ruling was issued. The research methodology is based on induction, analysis and deduction. In this research, I have concluded that the justification of a ruling is known as Qassir (i.e. limited) because it exists only in a specific text, and it may be called waqifah because it is confined to that text. According to the majority of the Ḥanbalī, Shāfiʿī, and Mālikī scholars, it is permissible to use the limited justification for reasoning.
 

الكلمات الرئيسية