المســؤولية الناشئة عن الأضرار التي تحدثها الطائرات بالغير علـى سـطح الأرض Liability Arising from Damage Caused by Aircraft to Third Parties on the Ground

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الحقوق جامعة اسيوط

المستخلص

يشكل التعويض عن الأضرار التي تسببها الطائرات للأشخاص والممتلكات على سطح الأرض واحدة من أهم وأصعب المشاكل في مجال القانون الجوي، حيث يُجبر الطيارون على التحليق فوق البلدان والحقول أثناء الرحلة، وفي أي لحظة، قد يتسببون عن غير قصد في حدوث أضرار نتيجة سقوط طائراتهم أو سقوط أجسام منها، أو عن طريق الهبوط الاضطراري على ممتلكات خاصة أو عامة خارج المطار، قد تكون الإصابات الناتجة، من حيث المبدأ، فادحة للغاية، ولاسيما إذا اعترفنا أنه من أجل حماية الأشخاص على الأرض، يجب وضع قاعدة صارمة للمسؤولية –تتمثل فى عدم السماح بأي دفاع من جانب الطيار ودون النظر في أسباب الضرر ؛وإذا اعترفنا، من ناحية أخرى بأن التعويض الناتج عن هذه المسؤولية يجب ألا يقتصر على مبلغ صغير، فإن النتيجة هي أن الطيارين يتعرضون باستمرار لخطر الدمار المالي نتيجة لأي حادث جوي واحد، ومع ذلك، إذا وضعنا أنفسنا في موقف الأشخاص الموجودين على الأرض، الذين لا يملكون عمومًا أي وسيلة لتجنب أي ضرر تسببه الطائرة ولا يمكنهم حتى تحديد سبب الحادث، فإننا نرى أن تطبيق القانون المشترك commundroi في هذه الحالة سيكون غير عادل للغاية وحتى غير مقبول بالنسبة للجزء الأكبر من الناس الذين لا يستفيدون حتى الآن من الملاحة الجوية.
Compensation for damage caused by aircraft to persons and property on the surface of the Earth is one of the most important and difficult problems in the field of air law. Pilots are forced to fly over countries and fields during the flight, and at any moment, they may inadvertently cause damage as a result of their aircraft falling, dropping some objects from it, or by emergency landing on private or public property outside the airport, and the resulting casualties may, in principle, be very catastrophic. In order to protect people on the ground, a strict rule of liability must be established - not allowing any defense on the part of the pilot and without considering the causes of the damage. On the other hand, the compensation resulting from this liability is not limited to a small amount. As the result, pilots are constantly exposed to the risk of financial ruin as a result of any single air accident. However, if we put ourselves in the position of people on the ground, who generally have no means of avoiding any damage caused by the aircraft and cannot even determine the cause of the accident, we see that the application of the common law in this case would be extremely unfair and even unacceptable for the largest number of people who do not yet benefit from air navigation.
 
 
 

الكلمات الرئيسية