إنَّ عملية تحول الجِنس من المُوضوعاتِ المُستحدثة والتي كانت نتاجَ التطور الطبي والجِراحي، كما أنَّها نتاجُ هوسٍ واضطراب لدى بعض الأشخاص وشعورهم وميولهم إلى الجنس الآخر، وعدم قبولهم لجِنسهم الذي خُلِقُوا عليه، وقد سلكتُ في هذا البحثِ المنهج الاستقرائي، والاستنباطي والمُقارن، وقسمت هذا البحث إلى تمهيدٍ وثلاثة مباحث؛ تناولت في التمهيد التعريف بمُصطلحاتِ البحث، وحالات التحول وأسبابه، ثم تناولت في المبحث الأول الحُكم الشرعي لعمليةِ تحول الجنس، وفي المبحث الثاني بينت أثر هذا التحول على الزواج، وفي المبحث الثالث تناولت أثر تحول الجنس على الإرث؛ كلُ ذلك بمقارنةِ أقوالِ السادةِ الفُقهاء، وأدلتهم، والترجيح بينها، وقد تَوصلت نتائجُ البحث إلي جوازِ تصحيح الجِنس سواء بالتدخلِ الجِراحيِ، أو عن طريقِ تعاطيِ الهرمونات؛ متى كان الغرضُ منه التصحيح وليس التغيير، على العكس من ذلك حُرمة التحول الجِنسي لمن اكتملت خِلقته واستبانت أُنوثته أو ذكورته، لأنَّه تغيير لخلق الله - I - وخروج عن الفطرة السوية، كما أنَّ أسباب تحول الجِنس ناتجة عن اضطراب في الهوية الجِنسية وليس لها دافع ولا ضرورة طبية تستدعي ذلك سِوى الهوى والميل النفسي، وكذلك ضرورة الاعتناء بالفقهِ الطبي، وأنْ يكون هناك تعاون دَائم ومُستمر بين الفُقهاء والأطباء للوقوفِ على شَرعيةِ كل ما هو جديد.
The process of gender reassignment is one of the new topics resulting from medical and surgical development. It is also the result of some people’s obsession, disorder, feelings and inclinations towards the opposite sex, or rejection of the gender that they were assigned at birth. This research, which follows the inductive, deductive and comparative approach, is divided into an introduction and three sections. In the introduction, the definition of research terms, cases of gender transition and its causes are addressed. The first section I discusses the legal ruling on sex reassignment, the second shows the impact of this change on marriage, and the third discusses the impact of sex reassignment on inheritance. All of this has been done by comparing the opinions of the eminent jurists and their evidence. The most important result is that gender correction is permissible, whether by surgical intervention, or by taking hormones. On the contrary, it is not permissible to change gender for someone whose creation is complete and whose femininity or masculinity is evident, because it will then be a change of Allah’s creation and a deviation from the normal nature. It is necessary for jurists and doctors to have permanent and continuous cooperation to judge new matters in light of both science and religion.
حامد سيد مرزوق, زينب. (2024). التحول الجِنسي وأثره في الزواج والإرث "دراسةٌ فقهيةٌ معاصرة".. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 36(3), 526-603. doi: 10.21608/jfsu.2024.257847.1189
MLA
زينب حامد سيد مرزوق. "التحول الجِنسي وأثره في الزواج والإرث "دراسةٌ فقهيةٌ معاصرة".", مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 36, 3, 2024, 526-603. doi: 10.21608/jfsu.2024.257847.1189
HARVARD
حامد سيد مرزوق, زينب. (2024). 'التحول الجِنسي وأثره في الزواج والإرث "دراسةٌ فقهيةٌ معاصرة".', مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 36(3), pp. 526-603. doi: 10.21608/jfsu.2024.257847.1189
VANCOUVER
حامد سيد مرزوق, زينب. التحول الجِنسي وأثره في الزواج والإرث "دراسةٌ فقهيةٌ معاصرة".. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 2024; 36(3): 526-603. doi: 10.21608/jfsu.2024.257847.1189