التتابع في الصيام؛ أحكامُه، وعوارضه، ونوازله "دراسة فقهية" The Fasting of Successive Days: Its Rulings, Unforeseen Circumstances, and Novel Issues A Jurisprudential Study

المساهمين

المؤلف

قسم الشريعة - كلية الشريعة والأنظمة - جامعة الطائف - السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان حقيقة التتابُع في الصِّيام، وأنواعه، وضابط الصِّيام الذي يجب تَتابُعه وتوضيح مفهوم قَطْع تَتابُع الصِّيام، وضابط الأعذار التي لا تقطعه، ومعرفة أحكام التتابُع في الصِّيام الواجب، وصيام الكفَّارات، وبيان التصرُّفات والعوارض والنوازل المؤثرة فيه. واتبع الباحث المنهج التحليلي، والمنهج الاستقرائي، وجاء تقسيم البحث في مقدمة، وتمهيد وفصلين؛ وتناول الباحث عددًا من الموضوعات أبرزها: بيان حقيقة التتابُع في الصِّيام، وأنواعه، وضابطه، وأحكام التتابُع في الصِّيام الواجب؛ كقضاء رمضان، وأحكام التتابع في صيام الكفَّارات؛ مثل كفارة الظهار، والقتل وكفارة اليمين، والنذر وغيرها، ثم انتقل الباحث إلى بيان التصرُّفات والعوارض والنوازل المؤثرة في تتابُع الصِّيام كتخلله بالحيض والنفاس، والجنون والإغماء، والسفر ونحوها من العوارض، وتطرق الباحث إلى نوازل المفطرات الطبية المؤثرة في تتابع الصيام، واختُتِمَ البحثُ بعدد من النتائج والتوصيات؛ أهمها: أن مفهوم التتابع في الصيام هو: التوالي بين أيام أو شهور الصِّيام وعدمُ التفريق بينها بالفِطر، أو صيامِ غيرها بينها، ضابط ما يكون سببًا لقطع تتابُع الصِّيام، هو: الإفطار في الصوم المشروط بالتتابُع بغير عذرٍ، أو بعذرٍ يمكن دفعه، المقصود بالعوارض المؤثرة في تتابُع الصِّيام هي: ما يعرض للإنسان من الأعذار التي تُبيح له عدم الصوم؛ كالحيض، والنفاس والمرض والإغماء، والجنون، وغيرها، لا يجوز قطع التتابُع في الصِّيام المشروط بالتتابُع لغير عذر كتعمُّد الإفطار في نهار الأيام المشروط تتابُعها بأيّ مفطر من المفطرات، ضوابط ما لا يقطع التتابُع الواجب من الأعذار والعوارض هي: حصول العذر الشرعي المبيح للفطر، وأن يكون هذا العذر غيرَ اختياري، ولا صُنعَ للإنسان فيه، وأنْ يمكنه توقِّيه والتحرُّز منه، ويُوصِي الباحث بأن تكون هناك دراسة متكاملة تتصدَّى لدراسة موضوع مستجدات التتابُع في الصِّيام.
This research aims to clarify the concept of fasting successive days, its types, its criteria, and the concept of interrupting such continuous fasting. It also seeks to explain the criteria for excuses that do not break it, and to understand the rulings on continuity in obligatory fasting and expiatory fasting. Additionally, it aims to outline the actions, circumstances, and events that affect it. Both the analytical and the inductive methods are used in this research, which is divided into an introduction, a preface, and two chapters. The research addresses several topics, most notably: explaining the concept of continuity in fasting, its types, its criteria, and the rulings on continuity in obligatory fasting, such as making up missed Ramadan fasts. The research also discusses the rulings on continuity in expiatory fasts, such as the expiation for zihar, manslaughter, oaths, vows, and others. The research tackles the actions, unforeseen circumstances, and novel issues that affect the continuity of fasting, such as interruptions due to menstruation and postpartum bleeding, insanity and fainting, travel, and similar conditions. The research also addresses medical factors that break the continuity of fasting. The conclusion pinpoints the concepts of continuous fasting and its unforeseen circumstances, and it recommends conducting a more comprehensive and integrated study that includes all the novel issues related to this topic.
 

الكلمات الرئيسية