بطاقات التخفيض والحكم الشرعي لها " دراسة فقهية " Discount Cards and their Rulings in Islamic Sharia: A Jurisprudential Study and Investigation A Jurisprudential Study

المساهمين

المؤلف

كلية الشريعة والأنظمة بجامعة الطائف

المستخلص

الحمد لله رب العاملين، والصلاة والسلام على نبيِّنا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بِهديِه إلى يومِ الدِّين، أما بعد: فإن هذه الدراسة بعنوان: " بطاقات التخفيض والحكم الشرعي لها - دراسة فقهية - " تهدف إلى بيان حقيقة بطاقات التخفيض ونشأتها وأنواعها، وبيان الحكم الشرعي لها وقد تم اختيار موضوع الدراسة؛ لأن التسويق وجَنْي الأرباح أصبح الغاية العُظمى للكثير من الشركات التجارية، وأصبحت الأساليب التسويقية تتنوع وتتجدَّد بشكل ملحوظ لترغيب وجَذْب المستهلكين، ومن هذه الأساليب: بطاقات التخفيض، وتعدُّ بطاقات التخفيض صورة مستحدثة في أبواب المعاملات، فلها مسميات عديدة، وتصدر برسوم، أو بشكل مجاني من جهة الإصدار مباشرة، أو عن طريق شركات متخصصة بإصدارها، لتقديم خصومات، وعروض على أسعار السِّلع والخدمات وتخفيف أعباء وتكاليف الحياة على المستهلكين، وتوفير الوقت والجهد بتقديم دليل لجميع الأماكن المشاركة على حدِّ زعم هذه الشركات، وبالتالي انتشرت هذه البطاقات وزاد عدد المستهلكين المستخدمين لها فأصبح التأمل فيها ضروريًّا لا سيما تلك التي تصدر برسوم حيث يلاحظ عليها أن الغُرمَ فيها متحققٌ من خلال الرسوم المدفوعة ويقابله غُنمٌ محتمل لحاملها، فقد لا يحتاج السلعة المخفضة أو يكون تخفيضها وهميًّا أو شاملًا لحاملها وغيره، فتتقاضى جهة الإصدار الرسوم دون أن تقوم بعمل في مقابل ذلك، وقد لا يستفيد العميل من البطاقة فتحصل العداوة والبغضاء وأكل أموال الناس بالباطل، وعليه فإنه من الضروري معرفة الحكم الشرعي لهذه البطاقات أسأل الله تعالى التوفيق والسداد.
The aim of this research is to clarify the reality of discount cards, their origins, types, and to explain their ruling according to Sharia. The topic of the study has been chosen because marketing and profit-making have become the primary goal for many commercial companies. Marketing strategies have diversified and significantly evolved to attract and entice consumers. Among their methods are discount cards, which are considered a modern form of transactions. They have many names, and they are issued with fees, or for free. They offer discounts and promotions on the prices of goods and services, claiming to alleviate the burdens and costs of living for consumers, while also saving time and effort. Thus, these cards have become widespread, and the number of consumers using them has increased. Therefore, reflecting on such cards has become necessary, especially those issued with fees, since it is observed that their holders have to pay fees, while being enticed to get reduced – or so-called – reduced goods and services that might be unnecessary for the consumers. Therefore, it is necessary to know the ruling of these cards in light of Islamic Sharia.
 
 

الكلمات الرئيسية