مِنَحُ الإله في إسقاط الصوم والصلاة للشيخ العلامة الفقيه عيسى ابن عيسى السفطي الحنفي البحيري الفحيلي المتوفى سنة:1143هـ (دراسًة وتحقيقًا) Mina ul Ilāh fi Iqā i-awm wa-alāh (Allah’s Mercy Shown in Dropping the Duties of Sawm and Salah) by the Eminent Jurist ˁĪsa bin ˁĪsa As-Safṭi Al-anafi Al-Beeiri Al-Feeili (d. 1143 H) Study and Critique

المساهمين

المؤلف

قسم الفقه - کلية الشريعة - جامعة أم القرى - السعودية

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة وتحقيق رسالة في الفقه الحنفي وَسَمها مؤلفها       بــ (مِنَحُ الإله في إسقاط الصوم والصلاة)، وهي عبارة عن  رسالة لطيفة في بيان المواضع والأحوال التي يسْقط فيها الصومُ والصلاة عن المُكلَّفين وَفْقَ المذهب الحنفي، من تأليف: الشيخ العلامة الفقيه عيسى بن عيسى السفطي  الحنفي البحيري الفحيلي المتوفى سنة: 1143هـ، وقد هدف البحث إلى بيان: القيمة العلمية التي يكشف عنها هذا المخطوط، والتعريف بالشيخ وبيان جهوده في خدمة الفقه الحنفي والاطلاع على شيء من إرثه العلميِّ، والتعريف بالموجود منه والمفقود، وتحقيق مخطوطه الموسوم بـ(مِنَحُ الإله في إسقاط الصوم والصلاة) وخروجها كما يريدها مؤلفها، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أبرزها تأكيده على أن صاحب مخطوط (مِنَحُ الإله في إسقاط الصوم والصلاة) هو الشيخ العلامة المتْقِن المتفَنِّن عيسى بن عيسى السفطي، وأنه اعتمد فيه على مصادر الفقه الحنفي وظهر النقل منها، ومنها على وجه الخصوص: البحر الرائق شرح كنز الدقائق، والنهر الفائق شرح كنز الدقائق، وبدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ونور الإيضاح ونجاة الأرواح في الفقه الحنفي، ودرر الحكام شرح غرر الأحكام.
This research involves the study and verification of a concise treatise in Hanafi jurisprudence, which explains the situations and conditions under which some of those obligated to perform fasting and prayer are excused, according to the Hanafi school of thought. The research aims to clarify the following: the scientific value revealed by this manuscript, introducing the author and highlighting his efforts in serving Hanafi jurisprudence, reviewing some of his scholarly legacy, identifying what remains of his works and what has been lost, and verifying his manuscript. The research has reached several conclusions, the most notable of which is the confirmation that the author of the manuscript is indeed the mentioned author, and that he relied on sources of Hanafi jurisprudence. It is obvious that he quoted from the following references: Al-Baḩr Ar-Rāˀiq: Sharḩ Kanz Ad-Daqāˀiq; An-Nahr Al-Fāˀiq: Shar Kanz Ad-Daqāˀiq; Badāˀiˁ A-anāˀiˁ fi Tartīb Ash-Sharāˀiˁ; Nūr ul ˀIā wa Nagāt ul ˀArwā fil Fiqh El-anafi; and Durar ul- ukkam: Shar Ghurar ul-Akām.
 

الكلمات الرئيسية