حكم العقوبة بتحريق المال في بعض المعاملات المالية "دراسة مقارنة" The Ruling of Punishment by Burning Money in Some Financial Transactions A Comparative Study

المساهمين

المؤلف

قسم الشريعة الإسلامية - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة - مصر

المستخلص

إن مما تهاون به بعض الناس - فيما يتعلق بأموال وحقوق البشر - قيام المفسدين بأعمال إجرامية هي ليست من عمل الإنسانية، كاحتكار السلع الغذائية، أو غل الثروات أو الأموال التي يتقوم بها العباد، أو غسيل الأموال، إذ إنّ ذلك كله يُعد مـن الكبائر التي يعاقب عليها في الدنيا والآخرة، كما أن لهذه الجرائم أحكامًا كثيرة، قد تخفى على بعض الناس، هذه الأحكام قد تأتي في صورة المصادرة لما تم احتكاره أو غله، أو المصادرة للأموال المغسولة، أو الحكم بإحراق ما تم احتكاره أو غله والتخلص منها، وقد توصلت الدراسة إلى بعض من النتائج، هي: أن الدين الإسلامي قد شدد أيما تشديد، وحذر أيما تحـذير مـن الاعتداء على أموال الناس، حيث لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيـب نفـس منه، حرمة الاحتكار، والغلول، وغسيل الأموال، كما كشفت عن عظيم الإثم الواقع على مرتكبه في الدنيا والآخرة، لا يقتصر حكم الغلول على الغال من أموال الغنيمة فحسب، وإنما ينسحب حكم الغلول على كل من سرق شيئًا من أموال الناس العامة، كأموال الدولة، وما شابه ذلك، وقد ذهب الجمهـور مـن السادة الحنفيـة، والسادة المالكيـة والسادة الشافعية: بأنه لا يحرق رحل الغال ولا متاعه، وذلك بخلاف ما ذهب إليه السادة الحنابلة حيث قالوا: بأن الغال يحرق رحله، ومتاعه، وثيابه، إلا المصحف، والحيـوان، فإنـه لا يُحرق.
The inhumane criminal acts carried out by corrupt people include monopolizing food commodities, embezzling from the wealth or funds that people rely on, and money laundering. These crimes have numerous rulings, which may be unknown to some people. These rulings can take the form of confiscation of what has been monopolized or embezzled, confiscation of laundered money, or the ruling to burn and dispose of hoarded or embezzled items. Here are some of the findings of the study: Islam strongly warns against infringing on people's property; the prohibition of hoarding, embezzlement, and money laundering; the Islamic term Ghulūl (embezzlement or stealing from war spoils) applies also to all forms of stealing from public funds, such as state property and similar assets. The majority of Ḥanafi, Māliki, and Shāfiʿi scholars have stated that the belongings and possessions of the embezzler should not be burned. This contrasts with the anbali scholars, who see that the embezzler's belongings, possessions, and clothes should be burned, except for the Qur'an and animals, which should not be burned.
 

الكلمات الرئيسية