اجتزاء النصوص - دراسة أصولية تطبيقية Using Fragmented Texts An Applied Study Based Sharia

المساهمين

المؤلف

قسم أصول الفقه - كلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان - جامعة الأزهر

المستخلص

هذا البحث يعطي ملامح مهمة حول مسلك عمت به البلوى قديمًا وحديثًا يقوم على التفسير الجزئي للنص، وعزله عما يوصل إلى فهمه والمقصود منه، وقد عرف البحث باجتزاء النصوص كمصطلح ،وبين أقسامه، وأسبابه، ومظاهره، وأثره السلبي، والمنهج  العلاجي الذي يجب اتباعه لتجنب الوقوع فيه، مع ذكر نماذج تطبيقية تراثية، وأخرى معاصرة تعكس آثاره السلبية في فهم النصوص ، والانحراف بها عن مقصودها، وخلاصة ما أنتجه البحث: أن مجرد التمسك بالنص غير كافٍ كي يكون الاستدلال صحيحًا، بل لابد مع هذا من فهمه، والاستدلال به وفق المنهج العلمي المتبع، والمورث عن النبي r وأصحابه، والذي من أهم ملامحه ومعالمه دراسة النص ضمن الإطار الكلي للنصوص ذات العلاقة بالموضوع، كما أظهر البحث أن اجتزاء النصوص كما يفضي إلى الخطأ في الفهم والاستنباط فإنه يفضي أيضًا إلى قلب الأحكام، ووقوع التعارض والتناقض بين النصوص، وإحداث حالة من التشكيك في ثوابت الدين ومعتقداته، كما بين البحث أن من أهم الأسباب التي توقع المستدل، بل وتدفع به إلى أن يسلك مسك الاجتزاء: إنكار السنة كمصدر تشريعي، أو تبني معتقدات ومذاهب فاسدة، ومحاولة الانتصار لها، بالإضافة إلى الجهل بعلم أصول الفقه، وأخيرًا: أن الاجتزاء المفسد للمعنى وإن كان كله خطأ، إلا أنه لا يأثم به إلا من سلكه عن عمد، أو جهل بأصول الاستدلال، أما من وقع فيه  عن خطأ، وهو كامل الأهلية ، دون تقصير منه، كالفقيه فإنه مأجور غير آثم.
This research provides important insights into a prevalent issue, both in the past and present that involves the partial interpretation of texts, isolating them from the context necessary to understand their true meaning. The research defines the term “fragmentation of texts,” outlines its categories, causes, manifestations, and negative impacts, and proposes a corrective approach to avoid this pitfall. It also includes practical examples from both historical and contemporary sources that demonstrate how such practices negatively affect the understanding of texts, leading to deviations from their intended meaning. One of the key findings of the research is that for textual evidence to be valid, the text must be understood and studied within the broader context of related texts. The evidence should be interpreted according to the established scientific methodology inherited from the Prophet (pbuh) and his companions. The research also demonstrated that taking texts out of context can lead to distorted rulings, contradictions between texts, and the creation of doubt about the fundamental principles and constants of the religion. In addition, the study indicated that this misinterpretation often results from rejecting the Sunnah as a legislative source or adopting corrupt beliefs and ideologies.
 
 

الكلمات الرئيسية