القسمة الرضائية في الميراث وارتباطها بالتخارج دراسة فقهية Consensual Division of Inheritance and its Relation to Disinheritance A Jurisprudential Study

المساهمين

المؤلف

قسم الفقه - كلية الشريعة والقانون بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

ا
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وبعد: فإن الميراث في الإسلام هو أحد أهم فروع الشريعة الإسلامية الغراء؛ يحتاج إليه كل مسلم ليعرف نصيبه في تركة مورثه، بحسب ما جاء في الشريعة الإسلامية، ومن أدق مسائل علم الفرائض: التراضي بين الورثة والصلح بينهم، على إخراج أحدهم من التركة مقابل شيء يدفع له من التركة أو من غيرها؛ وهي من المسائل التي يحتاجها الورثة دائمًا؛ في تقسيم الميراث فيما بينهم، وإبعاد من لا يرغب في البقاء معهم عندما يكون الميراث عبارة عن عقارات وأشياء لو قسمت وفق قواعد الميراث تضرر الورثة بها، وهذه القضية من المسائل التي لم تحظى بالبحث العلمي الذي تستحقه، وقد تطرق بعض من كتب مؤخراً عن حساب الفرائض إلى شرح بعض أشكالها وأقسامها، ولهذا أردت أن أبحث في هذه المسألة بحثاً علمياً فقهياً مستعيناً بالله تعالى، ولهذا أحببت أن أجيب من خلال بحثي على الآتي: هل من الممكن أن تقسم التركة بالتراضي؟ وهل يجوز أن يخرج أحد الورثة من قسمة التركة مقابل مال يأخذه من التركة أو  من غيرها؟ وما هي كيفية تقسيم التركة عند التراضي أو التخارج وقد سطرت هذا البحث، ونظمته في مقدمة، بينت فيها سببَ اختيار الموضوع، وأهميةَ دراستِه وغايتَه، وتمهيد، تعريف بالقسمة، والرضائية، وأدلة مشروعية القسمة الرضائية، يعقبه مبحثان المبحث الأول: القسمة الرضائية في الميراث حقيقتها وصورها، والمبحث الثاني: التخارج، حقيقته وصوره، ومن نتائجه: القسمة الرضائية تجعل النفوس أكثر رضاءً وأقنع وأطيب على عكس القسمة القضائية، التخارج مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقسمة الرضائية؛ لأنه لا يخرج من تقسيم التركة إلا بطيب نفس منه.
One of the most intricate aspects of the science of inheritance is the agreement among heirs and their reconciliation, particularly when one of them is excluded from the estate in exchange for something given from the estate or otherwise. This is a common issue that heirs face when dividing inheritance among themselves, especially when the inheritance consists of real estate or other assets that, if divided according to inheritance rules, could cause harm to the heirs. The research aims to answer important questions related to inheritance and exclusion of some of the heirs. It consists of an introduction that explains the reason for choosing the topic, its importance, and its objective. It is followed by a preface, defining the division, mutual consent, and the evidence supporting the legitimacy of consensual division. This is followed by two main sections. The first section covers consensual division in inheritance: its reality and forms. The second section discusses exclusion: its reality and forms. Among the findings is that consensual division tends to make the heirs more satisfied, content, and pleased, in contrast to judicial division.
 
 

الكلمات الرئيسية