يهدف البحث إلى إبراز أهم أسباب إفراد القانون المعمول به في المملكة العربية السعودية بمصطلح خاص به (وهو النظام)، وهو تميّزه بسيادة الشريعة الإسلامية؛ سواء أكان ذلك من جهة صياغة المواد النظامية أم من جهة التطبيق، وأيضًا يهدف إلى اختيار تعريف للنظام في الاصطلاح النظامي السعودي، وهو أنه: (مجموعة من الأحكام الكليّةِ العمليّةِ الملزمة التي تخضع لقواعد الشريعة الإسلامية عند صياغتها وعند تطبيقها على الوقائع)، ويهدف أيضًا إلى بيان حقيقة النظام العام وصلته بالآداب العامة والقيم الدينية، حيث ترجح أن النظام العام أعم من الآداب العامة والقيم الدينية، حيث يراد به: المصالح العليا التي تتعلق بنظام المجتمع، ويدخل فيها الآداب الأخلاقية والقيم الدينية، لكن عند عطفهما عليه يكون لكل واحد منها مدلول خاص: فالآداب العامة: يراد بها الأصول الأساسية للأخلاق التي يتمسك بها المجتمع المسلم ويصونها من الانحلال، بينما القيم الدينية: يراد بها الجوانب التعبدية المحضة؛ كشؤون العقيدة والعبادات والمقدرات الشرعية، وما إلى ذلك. وأما النظام العام: فيراد به حينئذ: كل ما يحمي كيانَ المجتمع من التصدع أو الانهيار، مما لا يدخل في القيم الدينية المحضة، ولا في الآداب والقيم الأخلاقية ولاسيما جنس المصالح التي تحفظُ الأمنَ والاستقرار للمجتمع وتحقِّقُ حسنَ سير النظام فيه والمنهج الذي سلكته في البحث هو المنهج الوصفي التحليلي.
This research aims to clarify why the Saudi legal system adopts its specific terminology ("nizām" or "system"), due to the sovereignty of Islamic Sharia, both in drafting and in application. It also aims to define the term "system" within the Saudi legal context: “a set of binding general practical provisions that are subject to Sharia rules in both drafting and application.” The study further explores the concept of public order and its relationship with public morals and religious values. Public order is broader than both, encompassing the supreme interests of society. However, when public morals and religious values are mentioned alongside public order, each term has its distinct meaning: Public morals refer to core ethical values upheld by Muslim society; religious values relate to acts of worship, beliefs, and sacred elements. Public order refers to everything that protects societal structure from collapse, especially the interests that ensure security and stability and proper functioning of governance. The methodology is descriptive and analytical.
بن سليمان آل سليمان, خالد عبد العزيز. (2025). حقيقة النظام، والنظام العام، والآداب العامة The Reality of the Legal System, Public Order, and Public Morals. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 37(6), 765-824. doi: 10.21608/jfsu.2025.368424.1281
MLA
خالد عبد العزيز بن سليمان آل سليمان. "حقيقة النظام، والنظام العام، والآداب العامة The Reality of the Legal System, Public Order, and Public Morals", مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 37, 6, 2025, 765-824. doi: 10.21608/jfsu.2025.368424.1281
HARVARD
بن سليمان آل سليمان, خالد عبد العزيز. (2025). 'حقيقة النظام، والنظام العام، والآداب العامة The Reality of the Legal System, Public Order, and Public Morals', مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 37(6), pp. 765-824. doi: 10.21608/jfsu.2025.368424.1281
VANCOUVER
بن سليمان آل سليمان, خالد عبد العزيز. حقيقة النظام، والنظام العام، والآداب العامة The Reality of the Legal System, Public Order, and Public Morals. مجلة کلية الشريعة والقانون بأسيوط, 2025; 37(6): 765-824. doi: 10.21608/jfsu.2025.368424.1281