المدة التي يقتص فيها من الجاني في الجناية على ما دون النفس

المساهمين

المؤلف

قسم الفقه، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر بأسيوط، أسيوط، مصر

المستخلص

تتناول هذه الدراسة المدة التي يقتص فيها من الجاني في الجناية على           ما دون النفس والهدف من ذلک بيان حرمة الاعتداء على الأطراف والأعضاء، وأن حرمتها کحرمة النفس، وبيان حکم الجناية عليها ودليله، وأقسام الجناية عليها وعقوبتها، وشروط تطبيق العقوبة، وبيان حکم الفورية والتراخي في تطبيق عقوبة القصاص فيها وبيان المدة التي تنتظر لاستيفاء العقوبة، وبيان حکم طلب المجني عليه القصاص من الجاني قبل البرء، وقد توصل الباحث إلى الجناية على ما دون النفس: هي کل فعل محرم وقع على الأطراف أو الأعضاء سواء أکان بالقطع أو الجُرح, أو إزالة المنافع وأنه يحرم إلحاق الأذى والضرر بالنفس أو بأي جزء من أجزائها سواء بإتلافه أو إتلاف منافعه أو تعطيلها؛ وأن عقوبة الجناية على ما دون النفس تختلف باختلاف کونها عمدا أو خطأ، وأن من أکره على قطع أو جَرح لا يسعه أن يفعل ولو أدى ذلک إلى قتله، ولا يقتص من الجاني إلا إذا کان القصاص ممکنا، وأن يبرأ المجني عليه، وإذا سقط القصاص لسبب من الأسباب أو کانت الجناية خطأ فموجب ذلک الدية أو الأرش أو حکومة عدل على حسب الأحوال، وإذا طلب المجني عليه القصاص من الجاني قبل البرء لا يجاب
إلى ذلک، بل ويحرم استيفاء القصاص من الجاني.
A less-then-murder felony is every illegal action against a victim’s limbs or organs that may lead to an injury or amputation. This research paper studies the period during which it is appropriate to retaliate from the perpetrator when the felony does not amount to murder. Assaulting a body limb or a body organ is a breach of the law whose ruling the study attempts to indicate as well as the evidence of this ruling, the types of harm and the stated punishment in each case, conditions for applying this punishment, and whether it shall be applied at once or be delayed. It also explains the appropriate time for executing the penalty. The study has reached a number of results, which include the following: The Qisas (retaliation penalty) shall not to be applied unless it is possible to retaliate from the criminal, and it shall be applied only when the victim has recovered from his/her injuries. If Qisas been dropped for some reason, then a diyyah (blood-compensation money) or compensation has to be paid.       
  
 

الكلمات الرئيسية


مقدمة

 إن الحمد لله نحمده ونستعینه ونستهدیه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسیئات أعمالنا، إنه من یهده الله فلا مضل له، ومن یضلل فلا هادی له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شریک له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد ،،،

حث الإسلام على المحافظة على النفس البشریة ، وحرم إلحاق الأذى والضرر بها أو بأی جزء من أجزائها سواء بإتلافه أو إتلاف منافعه أو تعطیلها قال تعالى: ﴿ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ یُحِبِّ الْمُعْتَدِینَ ﴾([1]) وذلک لأن کل جزء من أجزائها له منفعة خاصة، والاعتداء علیه یحرم الإنسان منها؛ ولذلک کان الاعتداء علیها أو على أی جزء منها جریمة محرمة تستوجب العقوبة، وقد وضع الإسلام عقوبة رادعة وزاجرة لکل من تسول له نفسه ارتکابها قال تعالى ﴿ وَکَتَبْنَا عَلَیْهِمْ فِیهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَیْنَ بِالْعَیْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ﴾([2])

ولما کانت حرمة طرف الإنسان کحرمة نفسه، ولما کان کثیر من الناس یجهلون ذلک کما یجهلون عقوبتها بل إن کثیرا ممن یجهلون ذلک لو ضرب أو أهین أو اعتدى على عضو من أعضائه یعاقب الجانی بإزهاق روحه على الفور، ولما لم أجد من أفرد هذا الموضوع ببحث مستقل أردت أن أسهم فی الفقه الجنائی الإسلامی ولو بشیء متواضع فقمت بإعداد هذا البحث ووسمته بـ" المدة التی یقتص فیها من الجانی فی الجنایة على ما دون النفس فی الفقه الإسلامی" وقد اتبعت فیه المنهج العلمی الاستقرائی والاستنباطی متبعا الخطوات الآتیة:

*قمت بتصویر المسألة المراد بحثها تصویراً دقیقاً إذا کانت تحتاج لذلک لیتضح المقصود منها.

*إذا کانت المسألة محل اتفاق ذکرت حمکها مع الدلیل وتوثیق الاتفاق من مظانه.

*إذا کانت المسألة المراد بحثها من المسائل المختلف فیها قمت بتحریر محل الخلاف - ما أمکن– إذا کان بعض صور المسألة محل خلاف وبعضها محل اتفاق.

*قمت بذکر أراء الفقهاء فی المسألة، مع بیان من قال بها من أهل العلم- ما أمکن ذلک- مع عرض الاختلاف حسب الاتجاهات الفقهیة.

*اقتصرت على المذاهب الفقهیة المعتبرة مع العنایة بذکر ما تیسر الوقوف علیه من أقوال السلف.

* وثقت الأقوال من کتب أهل المذهب نفسه، معتمدا على أمهات المصادر والمراجع الأصلیة فی التحریر والتوثیق والتخریج والجمع.     

*سلکت مسلک التخریج فی المسألة التی لم أقف علیها فی مذهب ما.

*استقصیت أدلة الأقوال، مع بیان وجه الدلالة، وذکر ما یرد علیها من مناقشات وما یجاب به عن هذه المناقشات ما أمکن ذلک وذکرت الرأی الراجح مع بیان السبب.

*عزوت الآیات القرآنیة إلى سورها، وخرجت الأحادیث، وبینت ما ذکره أهل الشأن فی درجتها إن لم تکن فی الصحیحین أو أحدهما، وإلا اکتفیت بتخریجها منهما أو من أحدهما کما خرجت الآثار من مصادرها الأصلیة، وحکمت علیها..

* استخدمت بعض الرموز للاختصار، ک کتاب، ب باب، ح حدیث، تح تحقیق، ط طبعة، م میلادیة، هـ هجریة، د.دکتور، أد.الأستاذ الدکتور، ش.شیخ.

*ذکرت خاتمة البحث مدونا فیها أهم ما توصلت إلیه من نتائج.

أما عن خطة البحث فقد قسمته إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة.

أما المقدمة : فذکرت فیها أهمیة الموضوع وسبب اختیاری له والمنهج الذی اتبعته فی کتابته وخطة البحث.

المبحث الأول: التعریف بمصطلحات العنوان

المبحث الثانی: حکم الجنایة على ما دون النفس وأقسامها وعقوبتها وفیه ثلاثة مطالب:-

المطلب الأول:حکم الجنایة على ما دون النفس

المطلب الثانی:أقسام الجنایة على ما دون النفس

المطلب الثالث:عقوبة الجنایة على ما دون النفس

المبحث الثالث:مقدار مدة استیفاء القصاص من الجانی وطلب المجنی علیه القود قبل انقضائها وفیه ثلاثة مطالب:-

المطلب الأول:الفوریة والتراخی فی استیفاء القصاص فیما دون النفس.

المطلب الثانی: المدة التی تنتظر حتى یقتص من الجانی.

المطلب الثالث: طلب المجنی علیه القصاص من الجانی قبل البرء.

الخاتمة تناولت أهم النتائج.

 

 

 


المبحث الأول

التعریف بمصطلحات العنوان

اشتمل العنوان على عدة کلمات سأقوم ببیان معناها فی اللغة والاصطلاح.

أولا: المدة :

المدة فی اللغة تطلق على عدة معان منها: الغایة من الزمن، والزمان المطلق الذی لا تعده حرکة([3]) والبرهة من الزمان([4])

قال صاحب کتاب العین: "والمدة الغایة، وتقول: هذه مدة عن غیبته، وله مُدَّة: أی غایة فی بقاء عیشه، ومد الله عمرک أی جعل لعمرک مدةً طویلة"([5])

وقال صاحب لسان العرب: والمُدَّة: الغایة من الزمان والمکان، ویقال: لهذه الأمة مُدَّة أی غایة فی بقائها، ویقال: مدَّ الله فی عمرک أی جعل لعمرک مدة طویلة، ومُدَّة فی عمره: نُسِىءَ، ومدّ النهار: ارتفاعه"([6])

وقال صاحب تاج العروس: "والمدة، بالضم: الغایة من الزمان والمکان، ویقال: لهذه الأمة مُدَّة أی غایة فی بقائها، والمدة: البرهة من الدهر، وفی الحدیث" المدَّة التی مادَّ فیها أبا سفیان"([7])


قال ابن الأثیر:" المدة طائفة من الزمان تقع على القلیل والکثیر، ومادَّ فیها أی أطالها"([8])

وقال صاحب المصباح: "والمدة البرهة من الزمان تقع على القلیل والکثیر، والجمع مدد مثل غرفة وغرف"([9])

وقال صاحب الکلیات: "المدة هی حرکة الفلک من مبدئها إلى منتهاها، سمیت المدة مُدَّة؛ لأنها تمتد بحسب تلاحق أجزائها وتعاقب أبعادها"([10])

وجاء فی المعجم الوسیط: " المدة: مقدار من الزمان یقع على القلیل والکثیر، یقال أقمت عنده مدة مدیدة، أی وقتاً طویلا"([11]) 

مما سبق من النقول یمکن القول: إن المدة هی مقدار من الزمان یقع على القلیل والکثیر.

المدة فی الاصطلاح لا یخرج معناها عن المعنى اللغوی :

ثانیا:القصاص :

القصاص لغة: یطلق القصاص على عدة معان منها:-

القود، یقال قتله قودا أی قصاصا.

تتبع الأثر، یقال: قص أثره أی تتبع أثره ومنه قوله تعالى: ﴿ وَقَالَـتْ لِأُخْتِـهِ قُصِّیـهِ ﴾([12])  أی تتبعی أثره ، وقوله تعالى:﴿ فَارْتَـدَّا عَلـَى آثَارِهِمَـا
قَصَصًا ﴾([13]) أی متتبعین أثارهما.

    ثم غلب استعماله فی قتل القاتل وجُرح الجارح، وقطع القاطع([14]). وسمی القصاص قصاصا؛لأن المقتص یتبع جنایة الجانی فیأخذ مثلها([15])

القصاص اصطلاحا: هو فعل مجنی علیه أو ولیه بجان عامد مثل ما فعل أو شبهه([16])                          

أو هو: أن یفعل بالجانی مثل ما جنى مع الإمکان ([17])

ثالثا: الجنایة

الجنایة لغة:

تطلق على الذنب والجُرم، یقال: جنى على نفسه جنایة أی جر على نفسه جریرة،  کما تطلق على ما یفعله الإنسان مما یوجب علیه العقاب أو القصاص فی الدنیا والآخرة([18]).

الجنایة اصطلاحا:

 هی: اسم لفعل محرم سواء حل بمال أو نفس([19]).

أو هی: کل فعل وقع على وجه التعدی سواء کان فی النفس أو المال([20]).


أو هی: التعدی على البدن بما یوجب قصاصا أو مالا([21]).

أو هی: إتلاف مکلف غیر حربی نفس إنسان معصوم أو عضوه أو اتصالا بجسمه أو معنى قائما به أو جنینه عمدا أو خطأ بتحقیق أو تهمة([22]).

وبالنظر فی هذه التعریفات نجد أن أولاها بالقبول هو التعریف الأخیر؛ لأنه اشتمل على أرکان الجنایة وشروطها، وإن کان یؤخذ علیه أنه لم یشتمل على الجنایة القولیة الموجبة للحد أو التعزیر کالقذف والسباب والردة القولیة، کما یؤخذ علیه زیادة لفظ"غیر حربی" الذی أخرج الحربی، إذ یخرج الحربی بقوله"معصوم".

أما التعریفان الأول والثانی فغیر جامعین؛ لأنهما لم یشتملا على الجنایة القولیة کالقذف والسباب والردة القولیة ونحو ذلک.

وکذلک التعریف الثالث غیر جامع؛ لعدم اشتماله على الجنایات الموجبة للحد أو التعزیر، کما أنه لم یشتمل على الجنایة على المال.

رابعا:"ما دون النفس"

ما دون النفس" عند علماء اللغة:

مرکب من ثلاث کلمات "ما", "دون", "النفس" أما "ما" فهی اسم موصول بمعنى الذی أو التی. وأما "دون" فتأتی بعدة معان منها:

  • القرب والبعد تقول: دونک زید فی المنزلة.
  • الحقیر ، تقول: هذا دون ذلک أی حقیر.
  • أحسن, تقول زید دونک أی هو أحسن منک فی الحسب.
  • علیک، تقول فی الإغراء دونک هذا الشیء وهذا الأمر أی علیک.

 قال بعض النحویین: " لدون تسعة معان: تکون بمعنى قبل, وبمعنى أمام, وبمعنى وراء, وبمعنى تحت, وبمعنى فوق, وبمعنى الساقط من الناس وغیرهم, وبمعنى الشریف, وتکون بمعنى الأمر, وبمعنى الوعید, وبمعنى الإغراء. فأما" ما دون" بمعنى قبل فکقولک: "دون النهر قتال"، "ودون قتل الأسد أهوال" أی قبل أن تصل إلى ذلک, ودون بمعنى وراء کقولک "هذا أمیر على ما دون کذا" أی على ما وراءه, والوعید کقولک "دونک صرعى", "ودونک فتمرس بی", وفی الأمر دونک الدرهم أی خذه, وفی الإغراء "دونک زید" أی ألزم زیدا فی حفظه, ودون بمعنى تحت کقولک "دون قدمک خدّ عدوک" أی تحت قدمک، ودون بمعنى فوق کقولک"إن فلانا لشریف" فیجیب آخر فیقول: ودون ذلک أی فوق ذلک"

  • أقل من ذا, وأنقص من ذا.
  •  وتکون بمعنى سوى([23])

 ولعل المراد من هذه المعانی أنها بمعنى (سوى) أی ما سوى النفس، أو بمعنى أقل أو أنقص أی ما أقل من النفس أو ما أنقص من النفس.

وأما النفس: فهی الروح الذی به حیاة الجسد, وکل إنسان نفس, ومن ذلک قوله تعالى: ]خَلَقَکُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ[([24])

فالمراد بما دون النفس:ما سوى النفس من أطراف أو أعضاء  أو منافع .


والمراد بالجنایة على ما دون النفس عند الفقهاء:

 الجُرْح أو إبانة الأطراف أو ما یجری مجراها أو إذهاب منافعها أو معانیها فقد جاء فی بدائع الصنائع: " فالجنایة على ما دون النفس مطلقا أنواع أربعة:- أحدها: إبانة الأطراف، وما یجری مجرى الأطراف، والثانی: إذهاب معانی الأطراف مع إبقاء أعیانها، والثالث: الشجاج، والرابع: الجِراح"([25])

 وجاء فی رد المحتار على الدر المختار:" المراد بالطرف ما دون النفس فیشمل السن والعین والأنف ونحوها"([26])

وجاء فی التلقین:" وأما ما دون النفس فضربان: قطع وجُرح فالقطع معروف وهو إزالة عضواً وبعضه والجِراح ضربان: ضرب فیه القصاص وضرب لا قصاص" ([27])

وجاء فی جامع الأمهات: " وأما ما دون النفس فإبانة طرف وکسر وجُرح ومنفعة"([28])

وجاء فی اللباب: " والجنایة على مادون النفس ضربان:- أحدهما: طرف یُقطع وفیه القصاص.والثانی: جُرح یُشقّ، وهو على ضربین:- أحدهما: فیه القصاص، مثل الموضحة فی الرأس والوجه، وهل الموضحة فی سائر الأعضاء مثل الموضحة فی الرأس والوجه؟ على وجهین. والثانی: ما سوى ذلک من الجراحات فلا قصاص فیه" ([29])

وجاء فی المبدع: " باب ما یوجب القصاص فیما دون النفس وهو نوعان:- أحدهما: فی الأطراف فتؤخذ العین بالعین، والأنف بالأنف، والأذن بالأذن، والسن بالسن ..... النوع الثانی: الجروح فیجب القصاص فی کل جرح ینتهی إلى عظم کالموضحة وجرح العضد، والساعد، والفخذ، والساق، والقدم ولا یجب فی غیر ذلک من الشجاج، والجروح "([30])

فالمراد بالجنایة على ما دون النفس:

  إبانة طرف وکسر وجُرح وإتلاف أو تعطیل منفعة([31])

أو کل فعل محرم وقع على الأطراف أو الأعضاء سواء أکان بالقطع أو الجُرح أو إزالة المنافع([32])

أو کل أذى یقع على جسم الإنسان من غیره فلا یودی بحیاته([33])

 

 

 

 


المبحث الثانی

حکم الجنایة على ما دون النفس وأقسامها وعقوبتها

ویشتمل على ثلاثة مطالب :

المطلب الأول:حکم الجنایة على ما دون النفس

المطلب الثانی:أقسام الجنایة على ما دون النفس

المطلب الثالث:عقوبة الجنایة على ما دون النفس

المطلب الأول

حکم الجنایة على ما دون النفس

حث الإسلام على المحافظة على النفس البشریة، وحرم إلحاق الأذى والضرر بها أو بأی جزء من أجزائها سواء بإتلافه أو إتلاف منافعه أو تعطیلها؛ لأن کل جزء من أجزائها له منفعة خاصة، والاعتداء علیه یحرم الإنسان منها؛ ولذلک کان الاعتداء علیها أو على أی جزء منها جریمة محرمة تستوجب العقوبة، وقد وضع الإسلام عقوبة رادعة وزاجرة لکل من تسول له نفسه ارتکابها.

ویدل على تحریمها أدلة کثیرة منها:

الدلیل الأول: قال تعالى: ﴿ وَکَتَبْنَا عَلَیْهِمْ فِیهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَیْنَ بِالْعَیْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ﴾([34])

وجه الاستدلال: أن الشرع إذا أوجب عقوبة على الفعل کان حراما- ما لم یرد ما یصرفه من الحرمة إلى غیرها- وقد أوجب الشرع القصاص فی الجروح وقطع الأطراف وإتلاف الأعضاء أو منافعها فدل على حرمتها([35]).


الدلیل الثانی: قال تعالى: ﴿ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ یُحِبِّ الْمُعْتَدِینَ ﴾([36])

وجه الاستدلال: تدل الآیة على أن الله تعالى حرم الاعتداء بکل صوره سواء کان إزهاقا للروح أو قطعا للأطراف أو إتلافا للمنافع أو ضربا أو لطما أو تجاوزا فی استیفاء الحق أو شتما أو غیبة أو نمیمة ....إلى آخره.

الدلیل الثالث: قال تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ یَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِیتَاء ذِی الْقُرْبَى وَیَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنکَرِ وَالْبَغْیِ﴾([37])

وجه الاستدلال: تدل الآیة على أن الله – تعالى- نهى عن البغی وهو العدوان على الناس([38]) بکل صوره من قتل أو قطع أ جرح أو سباب ... إلى آخره، والنهی یقتضی حرمة المنهی عنه.

الدلیل الرابع: عن أبی هریرة t قال: قال رسول الله r:" لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا یبع بعضکم على بیع بعض وکونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا یظلمه ولا یخذله ولا یحقره التقوى ههنا ویشیر إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن یحقر أخاه المسلم کل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه"([39])

وجه الاستدلال:  یدل هذا الحدیث على حرمة الاعتداء من وجهین:-

 الأول: أنهr حرم ظلم المسلم من الظلم الاعتداء علیه بقطع أطرافه أو إبانتها أو جرحه فی أی موضع من جسده أو یعطل منافع أعضائه.

قال نجم الدین الطوفی:" لا یظلمه: لا یدخل علیه ضررا بغیر إذن شرعی، لأن ذلک حرام ینافی أخوة الإسلام، بل الظلم حرام حتى للکافر فالمسلم أولى، فالظلم یکون فی النفس والدین والمال والعرض ونحو ذلک، وکله حرام منهی عنه"([40])

والثانی: أن قوله r:" کل المسلم على المسلم حرام" صریح فی تحریم الاعتداء على المسلم سواء کان الاعتداء على نفسه أو ما دونها ؛ لأن قوله"ودمه" معناه إراقة دمه([41]) وهی تکون بإزهاق روحه أو قطع طرفه أو جرحه.

جاء فی فتح القوی المتین فی شرح الأربعین:" قوله:(کلُّ المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه) یحرم الاعتداء على النفس بالقتل أو ما دونه"([42])

الدلیل الخامس: ما روی عن جابرt أن رجلا مرّ فی المسجد بأسهم قد بدا نصولها فأمر أن یأخذ بنصولها لا یخدش مسلما"([43])

وجه الاستدلال: یدل الحدیث على حرمة تعاطی الأشیاء المفضیة إلى أذیة المسلم بکل وجه حتى وإن کان خدشا(أول الجرح) ([44]) فإذا حرم ما هو أقل حرم ما هو أکبر فیحرم القطع والشج والجرح.

 

الدلیل السادس: ما روی عن أبی هریرة t قال: قال أبو القاسم r:"من أشار إلى أخیه بحدیدة فإن الملائکة تلعنه وإن کان أخاه لأبیه وأمه"([45])

وجه الاستدلال: الحدیث فیه تأکید حرمة المسلم والنهی الشدید عن ترویعه وتخویفه والتعرض له بما قد یؤذیه([46]) ولما کانت الأطراف والمنافع أجزاء من النفس والجزء یعطى حکم الکل فکل اعتداء على جزء من النفس محرم کحرمة الاعتداء على النفس وإن کان إزهاق الروح أشد حرمة. 

 الدلیل السابع: الأصل تحریم سائر أنواع الضرر إلا بدلیل، وتزداد حرمته کلما زادت شدته([47]) ولا شک أن قطع الأطراف أو الأعضاء أو إذهاب منافعها ضرر فتکون حراما.


المطلب الثانی

أقسام الجنایة على ما دون النفس

تنقسم الجنایة على ما دون النفس باعتبار نتیجة فعل الجانی وباعتبار قصده

أولا: أقسام الجنایة على ما دون النفس باعتبار فعل الجانی.

تنقسم الجنایة على ما دون النفس باعتبار فعل الجانی إلى أربعة أقسام:-

القسم الأول: إبانة الأطراف[الیدین والرجلین] وما یلحق بها أو یجری مجراها کالإصبع والظفر والعین والأذن والأنف والشفة والسن والشعر والجفن والذکر والأنثیین ونحوها([48])

والقسم الثانی: إذهاب معانی الأعضاء أو تعطیل منافعها مع بقاء            عینها کذهاب السمع مع بقاء الأذن، والبصر مع بقاء العین، وهکذا.....([49])

والقســم الثالــث: الشجــاج وهی جراحـات الـرأس والوجـه خاصــة کالحارصــة ([50]) والدامعــة  ([51])  والدامیــة  ([52])  والباضعـة  ([53])                                        


والمتلاحمة([54]) والسمحاق([55]) والموضحة([56]) والهاشمة([57]) والمنقلة([58]) والآمة([59]) والدامغة([60]).

والقسم الرابع: الجراح وهی ما کان فی سائر البدن عدا الرأس والوجه وهی نوعان:-جائفة([61]) وغیر جائفة([62]).


ثانیا: أقسام الجنایة على ما دون النفس باعتبار قصد الجانی

اختلف الفقهاء فی تقسیم الجنایة على ما دون النفس باعتبار قصد الجانی إلى قولین:-

القول الأول: الجنایة على ما دون النفس تنقسم إلى عمدوخطأفقط، وإلى هذا ذهب الحنفیة والمالکیة فی المعتمد([63]).

ووجه ذلک: أن شبه العمد هو الضرب  بما لیس بسلاح أو ما فی حکمه فوجوده یعتمد على آلة الضرب، وإتلاف ما دون النفس ینظر فیه إلى النتیجة الحاصلة وهو حدوث الإتلاف أو قصد الاعتداء فلا یختلف حکمه باختلاف الآلة فتستوی فی دلالتها على قصد الفعل([64])

القول الثانی: تنقسم الجنایة على ما دون النفس إلى عمد وخطأ وشبه عمد، وإلى هذا ذهب المالکیة فی مقابل المعتمدوالشافعیة والحنابلة([65])

ووجه ذلک: أن شبه العمد أن یقصد ضربه بما لا یفضی إلى القصاص غالبا مثل أن یضربه بحصاة لا یوضح مثلها فتوضحه([66])

ولعل الراجح من القولین هو القول الثانی؛ إذ قد یکون الضرب بما لیس بسلاح ولکن نتیجته تفضی إلى حدوث شجاج أو جراح فمثلا لو ضربه بحجر أو حصاة أو خشبة لا یوضح مثلها فتوضحه والله أعلم.

 

المطلب الثالث

عقوبة الجنایة على ما دون النفس

تختلف عقوبة الجنایة على ما دون النفس باختلاف کونها عمدا أو خطأ، فإذا کانت عمدا کان موجبها القصاص([67]) إذا توفرت فیه الشروط التی یأتی ذکرها، وإذا کانت خطأ کان موجبها الدیة أو الأرش أو حکومة عدل حسب الأحوال.

ویشترط لوجوب القصاص فیما دون النفس شروط منها:-

الشرط الأول: أن یکون الجانی مکلفا فلا قصاص على صبی أو مجنون.

الشرط الثانی: أن یکون مختارا، فإن أکره على قطع أو جَرح لا یسعه أن یفعل ولو أدى إلى قتله؛ لأن هذا الفعل یتعلق به حق لمخلوق([68])  قال صاحب ذخیرة العقبى:"أجمع العلماء على أن من أُکره على قتل غیره أنه لا یجوز له الإقدام على قتله، ولا انتهاک حرمته بجَلد، أو غیره، ویَصبر على البلاء الذی نزل به"([69]) فإن فعل فهل یقتص من المکرِه(بالکسر) أو المکرَه(بالفتح) أو یقتص منهما جمیعا؟


اختلف الفقهاء فی ذلک

القول الأول: یقتص من المکره(بالکسر) , وإلى هذا ذهب الحنفیة فی قول والشافعیة فی مقابل الأظهر([70]).

واستدلوا على ذلک بالآتی:-

1-          ما روی عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: "تَجَاوَزَ اللَّهُ عَنْ أُمَّتِی الْخَطَأَ، وَالنِّسْیَانَ، وَمَا اسْتُکْرِهُوا عَلَیْهِ"([71])

وجه الاستدلال:  یدل الحدیث على أن من صدر منه ذنب بالقهر والإجبار علیه  فمن أکره على قطع غیره أو جرحه لا إثم علیه؛ لأنه مقهور.

2-         أن المکره اعتاد فعل ما یحصل بالإکراه لو خولف، وأن المکره(بالفتح) کالآلة للمکره(بالکسر) فصار کما لو ضربه به([72]) 

القول الثانی: یقتص منهما جمیعا وإلى هذا ذهب المالکیة والشافعیة فی الأظهر والحنابلة([73]).


واستدلوا على ذلک بالآتی:-

1-         أن المکرِه متسبب والمکرَه مباشر ، وإذا اجتمعت المباشرة والسبب فالقصاص على کل من المباشر والمتسبب ولا یختص بواحد منهما([74]).

2-         یقتص من المکرِه؛ لأنه اعتاد فعل ما یحصل به الإکراه لو خولف، ویقتص من المکرَه ؛ لإیثاره نفسه بالبقاء([75])

القول الثالث: یقتص من المکره (بالفتح) ولا یقتص من المکره (بالکسر) وإلى هذا ذهب الحنفیة فی القول الآخر والشافعیة فی  قول([76]).

واستدلوا على ذلک بأن المکرَه باشر القطع أو الجرح آثما غیر معذور ، والمباشرة تغلب السبب([77])

3-         والراجح- والله أعلم- أن المکرَه إن کان لا یخشى من المکرِه وکان المکره به إزهاق روح أو هتک عرض فیرتکب أخف الضررین وهو القطع أو الجرح؛ لأن الإکراه یسلب الإنسان حریته واختیاره فیجب القصاص من المکرِه؛ إذ لولاه ما ارتکب المکرَه الجنایة.

الشرط الثالث: أن یکون متعمدا، 

الشرط الرابع: أن لا یکون المجنی علیه جزء الجانی


الشرط الخامس: أن یکون المجنی علیه مکافئا للجانی واختلفوا فی المکافأة([78])

الشرط السادس: أن یکون  الجانی معصوما إلى حین الإصابة بإیمان أو أمان.

الشرط السابع: أن یکون القصاص ممکنا دون حیف ویتحقق ذلک بأن یکون القطع من مفصل أو ینتهی إلى حد کمارن الأنف، فلا قصاص فی جائفة ولا فی کسر عظم.

الشرط الثامن: أن تتحقق الماثلة فی المحل والمنفعة، فلا تؤخذ الید إلا بالید، ولا تؤخذ الیمنى إلا بالیمنى([79])

فإذا توفرت شروط القصاص السابقة وطلب المستحق القصاص وجب على ولی الأمر استیفائه من الجانی، ویدل على وجوبه الکتاب والسنة والإجماع والمعقول .

أولا: یدل على وجوب القصاص من الجانی إذا طلبه المستحق أدلة من الکتاب منها:-

  • · قوله تعالى:﴿ وَکَتَبْنَا عَلَیْهِمْ فِیهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَیْنَ بِالْعَیْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ﴾([80])

وجه الاستدلال: یدل قوله تعالى ﴿ وَالْعَیْنَ بِالْعَیْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ﴾ على إیجاب القصاص فی سائر الجراحات التی یمکن استیفاء المثل فیها([81]).

  • · قوله تعالى:﴿ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَیْکُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَیْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَیْکُمْ﴾([82])

وجه الاستدلال: تدل هذه الآیة بعمومها على القصاص من المعتدى بأن یعاقب بمثل اعتدائه دون زیادة([83])

  • · قوله تعالى:﴿ وَجَزَاء سَیِّئَةٍ سَیِّئَةٌ مِّثْلُهَا ﴾ ([84])

وجه الاستدلال: تدل الآیة على أن المظلوم یجوز له أن ینتصر ویقتص من ظالمه من غیر أن یعتدی، قال مقاتل:"وهذا فی المجروح ینتقم من الجارح بالقصاص دون غیره"([85])

ثانیا: من السنة یدل على وجوب القصاص من الجانی إذا طلب المستحق القصاص:

ما روی عن أنسt أن الربیع وهی ابنة النضر کسرت ثنیة جاریة، فطلبوا الأرش، وطلبوا العفو فأبوا، فأتوا النبی r فأمرهم بالقصاص، فقال أنس بن النضر: أتکسر ثنیة الربیع یا رسول الله ؟ لا والذی بعثک بالحق لا تکسر ثنیتها فقال: "یا أنس کتاب الله القصاص"  فرضی القوم وعفوا فقال النبی r : "إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره"([86])

وجه الاستدلال: أن قول النبی r" کتاب الله القصاص" یدل على وجوب القصاص فیما دون النفس إذا طلبه المستحق([87])

ثالثا: أما الإجماع  فقد انعقد  على وجوب القصاص فیما دون النفس إذا أمکن([88]).

رابعا: المعقول: إن ما دون النفس کالنفس فی الحاجة إلى حفظه بالقصاص فکان کالنفس فی وجوب القصاص([89])

وأما إذا سقط القصاص لسبب من الأسباب أو کانت الجنایة خطأ فموجب ذلک الدیة أو الأرش أو حکومة عدل على حسب الأحوال ویدل على ذلک ما یأتی:-

  • ما روی عن نمر بن جاریة عن أبیه أن رجلا ضرب رجلا على ساعده بالسیف فقطعها من غیر مفصل، فاستعدى علیه النبی r  فأمر له بالدیة، فقال: یا رسول الله إنی أرید القصاص، فقال:"خذ الدیة . بارک الله لک فیها". ولم یقض له بالقصاص([90]).

وجه الاستدلال: أن الجراحة لما کانت تنتهی لغیر مفصل لم یقتص النبی r منه وأوجب له الدیة.

  • · ما روی عن أنسt أن الربیع وهی ابنة النضر کسرت ثنیة جاریة، فطلبوا الأرش، وطلبوا العفو فأبوا، فأتوا النبی r فأمرهم بالقصاص، فقال أنس ابن النضر: أتکسر ثنیة الربیع یا رسول الله ؟ لا والذی بعثک بالحق لا تکسر ثنیتها فقال: "یا أنس کتاب الله القصاص"  فرضی القوم وعفوا فقال النبی r : "إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره"([91])
  • · وجه الاستدلال: أن القصاص لما سقط بعفو القوم وقبلوا الأرش بدلا عنه أوجبه النبی r.
  • · ما روی عن عمرو بن شعیب عن أبیه عن جده أن النبیr قال:" فی المواضح خمس خمس" ([92])

وجه الاستدلال: یدل الحدیث على أن من شج رأس غیره أو وجهه خطأ شجة تبدی وضح العظم(بیاضه) یجب علیه خمسا من الإبل([93])


المبحث الثالث

  مقدار مدة استیفاء القصاص من الجانی وطلب المجنی علیه            القود قبل انقضائها

  واشتمل على ثلاثة مطالب

المطلب الأول:الفوریة والتراخی فی استیفاء القصاص فیما دون النفس.

المطلب الثانی: المدة التی تنتظر حتى یقتص من الجانی.

المطلب الثالث: طلب المجنی علیه القصاص من الجانی قبل البرء.

المطلب الأول

الفوریة والتراخی فی استیفاء القصاص فیما دون النفس

إذا اعتدى شخص على آخر فقطع یده أو رجله أو ذکره أو أنفه أو فقأ عینه أو جرحه ووجب القصاص علیه بجنایته فهل یقتص منه فور الجنایة (قبل اندمال جُرح المجنی علیه) أو لا یقتص منه إلا بعد اندمال جُرحه؟

اختلف الفقهاء فی هذه المسألة على قولین:

القول الأول: لا یقام القصاص فیما دون النفس قبل برء المجروح، إلى هذا ذهب جمهور الفقهاء من الحنفیة والمالکیة والحنابلة فی الروایة الأولى عندهم, والمزنی من الشافعیة وبه قال النخعى والثوری وإسحاق وأبو ثور وروی ذلک عن عطاء والحسین([94])

القول الثانی: یقام القصاص فیما دون النفس على الجانی قبل برء المجنی علیه وإلى هذا ذهب الشافعیة والحنابلة فی الروایة الثانیة([95])

الأدلــة

أولا: أدلة القول الأول

استدل أصحاب هذا القول على ما ذهبوا إلیه بالسنة والإجماع والمعقول.

أولا: الدلیل من السنة:

 ما أخرجه أحمد فی مسنده (واللفظ له) وعبد الرزاق فی مصنفه والبیهقی فی سننه الصغرى والکبرى والدارقطنی فی سننه عن عمرو بن شعیب عن أبیه عن جده قال:" قضى رسول الله r فِی رَجُلٍ طَعَنَ رَجُلًا بِقَرْنٍ فِی رِجْلِهِ، فَقَالَ: یَا رَسُولَ اللهِ، أَقِدْنِی، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r: " لَا تَعْجَلْ حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ "، قَالَ: فَأَبَى الرَّجُلُ إِلَّا أَنْ یَسْتَقِیدَ، فَأَقَادَهُ رَسُولُ اللهِ r مِنْهُ، قَالَ: فَعَرِجَ الْمُسْتَقِیدُ، وَبَرَأَ الْمُسْتَقَادُ مِنْهُ، فَأَتَى الْمُسْتَقِیدُ إِلَى رَسُولِ اللهِ r فَقَالَ لَهُ: یَا رَسُولَ اللهِ، عَرِجْتُ ، وَبَرَأَ صَاحِبِی؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r:" أَلَمْ آمُرْکَ أَلَّا تَسْتَقِیدَ، حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ؟ فَعَصَیْتَنِی فَأَبْعَدَکَ اللهُ، وَبَطَلَ جُرْحُکَ " ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللهِ r بَعْدَ الرَّجُلِ الَّذِی عَرِجَ: " مَنْ کَانَ بِهِ جُرْحٌ، أَنْ لَا یَسْتَقِیدَ، حَتَّى تَبْرَأَ جِرَاحَتُهُ، فَإِذَا بَرِئَتْ جِرَاحَتُهُ اسْتَقَادَ"([96])

وجه الاستدلال: أن النبی r نهى أن یقتص من الجُرح إلا بعد أن یبرأ صاحبه, وهذه زیادة یجب قبولها وهی" متأخرة عن الاقتصاص فتکون ناسخة له, ثم إن فی الحدیث ما یدل على أن استقادته قبل البرء معصیة لقوله r: قد نهیتک فعصیتنی"([97])

ثانیا: الإجماع:

قال المنذر " کل من نحفظ عنه من أهل العلم یرى الانتظار بالجُرح حتى یبرأ"([98])

ثالثا: القیاس:

أن موجب الجنایة القصاص فلا یعجل قیاسا على الدیة والأرش([99])

رابعا: المعقول

 أن الجراحات یعتبر فیها مآلها لا حالها؛ لأن حکمها فى الحال غیر معلوم, فلعلها تسری إلى النفس فیظهر أنه قتل, وإنما یستقر الأمر بالبرء([100])

 ثانیا: أدلة القول الثانی:

استدل أصحاب هذا القول بالسنة والمعقول:

أولا: الدلیل من السنة:

ما روی عن عمرو بن شعیب عن أبیه عن جده قال:" قضى رسول الله r فِی رَجُلٍ طَعَنَ رَجُلًا بِقَرْنٍ فِی رِجْلِهِ، فَقَالَ: یَا رَسُولَ اللهِ، أَقِدْنِی، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r: " لَا تَعْجَلْ حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ "، قَالَ: فَأَبَى الرَّجُلُ إِلَّا أَنْ یَسْتَقِیدَ، فَأَقَادَهُ رَسُولُ اللهِ r مِنْهُ، قَالَ: فَعَرِجَ الْمُسْتَقِیدُ، وَبَرَأَ الْمُسْتَقَادُ مِنْهُ، فَأَتَى الْمُسْتَقِیدُ إِلَى رَسُولِ اللهِ r فَقَالَ لَهُ: یَا رَسُولَ اللهِ، عَرِجْتُ ، وَبَرَأَ صَاحِبِی؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r:" أَلَمْ آمُرْکَ أَلَّا تَسْتَقِیدَ، حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ؟ فَعَصَیْتَنِی فَأَبْعَدَکَ اللهُ، وَبَطَلَ جُرْحُکَ " ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللهِ r بَعْدَ الرَّجُلِ الَّذِی عَرِجَ: " مَنْ کَانَ بِهِ جُرْحٌ، أَنْ لَا یَسْتَقِیدَ، حَتَّى تَبْرَأَ جِرَاحَتُهُ، فَإِذَا بَرِئَتْ جِرَاحَتُهُ اسْتَقَادَ" ([101])

وجه الاستدلال: أن الرسول الله r أذن بالقصاص قبل الاندمال وهو لا یأذن إلا بما کان جائزاً([102])

یناقش هذا الدلیل: بأن إذنه r منسوخ بنهیه r عن القود قبل أن یبرأ جرح المجروح, وأن الحدیث نفسه یدل على أن استقادة المجروح قبل البرء معصیة لقوله r قد نهیتک فعصیتنی"([103])

الدلیل من المعقول:

  • · أن ما استحق فیه القود لم یلزم تأخره؛ لأن الأصل تعجل مسببات الأسباب([104])

یناقش  هذا الدلیل: بأن القصاص له وقت معلوم حددته السنة کما روی عن عمرو بن شعیب فی الحدیث السابق([105])

  • · أن القود واجب بالجنایة, والاندمال عافیة من الله – تعالى- لا توجب سقوط القود, وسرایتها لا تمنع من استیفائه, فوجب أن یکون استقرار الجنایة على أحد الحالین غیر مانع من تعجیل القود, ولأن ما استحق فیه القود لم یلزم تأخیره کالمندمل([106])

یناقش هذا الدلیل: بأن حکم الجراحات فی الحال مجهول غیر معلوم؛ لأن الجراحات یعتبر فیها مآلها؛ إذ لعل الجراحة تسری إلى النفس فیکون قصاصا فیها([107])

القول الراجح:

بعد عرض أقوال الفقهاء وأدلتهم فى المسألة یتبین أن أدلة القول الأول قویة لها وجاهتها، کما یتبین وهن وضعف أدلة القول الثانی لما ورد علیها من مناقشة، وأن الجراحات المعتبر فیها مآلها لا حالها؛ لذلک کان القول الراجح هو القول الأول. والله أعلم.


المطلب الثانی

المدة التی تنتظر حتى یقتص من الجانی

بناء على القول الراجح اختلف الفقهاء هل ینتظر بالاستیفاء سنة أو حتى یبرأ الجُرح؟

اختلف الفقهاء فی هذه المسألة على قولین:-

القول الأول: ینتظر بالقصاص سنة وإلى هذا ذهب جمهور فقهاء من الحنفیة والمالکیة والحنابلة فی روایة([108])

القول الثانی: ینتظر بالقود حتى یبرأ الجرح ولا تحدد المدة بسنة أو أقل أو أکثر وإلى هذا ذهب الشافعیة والحنابلة([109])

الأدلــة

أولا: أدلة القول الأول: استدل أصحاب هذا القول بالأدلة الآتیة:

الدلیل الأول: ما أخرجه البیهقی فی سننه عن جابر بن عبد الله t قال: قال رسول الله r تقاس الجراحات, ثم یستأنى بها سنة ثم یقضى فیها بقدر ما انتهت إلیه"([110])

الدلیل الثانی:ما أخرجه الدار قطنى، عن جابر t قال: قال رسول الله r: "یستأنى بالجراحات سنة"([111])

وجه الاستدلال: أن النبی r أمر أن یستأنى بالقود من الجارح سنة حتى ینظر حال المجروح.

یناقش هذا الاستدلال: بأن الحدیث متروک من وجهین:-

 الوجه الأول: أن راویه ضعیف وهو یزید بن عیاض.

والوجه الثانی: أن تقریر تأخیره بالسنة لا یلزم بالإجماع([112]).

الدلیل الثالث: الإجماع: حکاه الحنفیة على انتظار السنة فیمن قلع سِنَّة لآخر([113]).

یناقش هذا الدلیل: بأن الإجماع  لم یقل به غیرهم من فقهاء المذاهب على - حد إطلاعی- ثم إنه قد تمضی سنة ولا یندمل الجُرح، بل إن الذی حکاه ابن المنذر الإجماع على الانتظار حتى یبرأ الجُرح([114]).

الدلیل الرابع: أن السنة مدة یظهر فیها حقیقة حالة الجُرح، فلابد من الاستیناء سنة([115])

یناقش هذا الدلیل: بأنه قول یفتقر  إلى دلیل، ثم إن الجُرح إن لم یندمل بعد مضی السنة فهل ینتظر حتى البرء وهو المعقول وحینئذ لا فائدة من التحدید بسنة؟ ثم إن برئ الجُرح قبل السنة هل ینتظر السنة دون فائدة من الانتظار أم یقتص من الجانی وحینئذ یکون التحدید بسنة لا فائدة منه؟ لکل ذلک ینبغی انتظار البرء ولیس مضی السنة.

ثانیا: أدلة القول الثانی

استدل أصحاب هذا القول بأدلة منها:

الدلیل الأول: ما روی عن عمرو بن شعیب عن أبیه عن جده قال:" قضى رسول الله r فِی رَجُلٍ طَعَنَ رَجُلًا بِقَرْنٍ فِی رِجْلِهِ، فَقَالَ: یَا رَسُولَ اللهِ، أَقِدْنِی، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r: " لَا تَعْجَلْ حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ "، قَالَ: فَأَبَى الرَّجُلُ إِلَّا أَنْ یَسْتَقِیدَ، فَأَقَادَهُ رَسُولُ اللهِ r مِنْهُ، قَالَ: فَعَرِجَ الْمُسْتَقِیدُ، وَبَرَأَ الْمُسْتَقَادُ مِنْهُ، فَأَتَى الْمُسْتَقِیدُ إِلَى رَسُولِ اللهِ r فَقَالَ لَهُ: یَا رَسُولَ اللهِ، عَرِجْتُ ، وَبَرَأَ صَاحِبِی؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r:" أَلَمْ آمُرْکَ أَلَّا تَسْتَقِیدَ، حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ؟ فَعَصَیْتَنِی فَأَبْعَدَکَ اللهُ، وَبَطَلَ جُرْحُکَ " ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللهِ r بَعْدَ الرَّجُلِ الَّذِی عَرِجَ: " مَنْ کَانَ بِهِ جُرْحٌ، أَنْ لَا یَسْتَقِیدَ، حَتَّى تَبْرَأَ جِرَاحَتُهُ، فَإِذَا بَرِئَتْ جِرَاحَتُهُ اسْتَقَادَ"([116]).

وجه الاستدلال: أن النبی r نهى أن یستقاد قبل أن یبرأ الجُرح دون أن یحدد مدة وإنما حدده بالبرء فقط.

الدلیل الثانی: الإجماع: قال ابن المنذر: کل من نحفظ عنه من أهل العلم یرى الانتظار بالجُرح حتى یبرأ([117]).

الدلیل الثالث: أن الجراحات یعتبر مآلها لا حالها، لأن حکمها فى الحال غیر معلوم فلعلها تسرى إلى النفس فیظهر أنه قتل، وإنما یستقر الأمر بالبرء([118]).


القول الراجح:

لما کانت العافیة من الله –عز وجل- وأنه-تعالى- العالم بوقت البرء وحده، ولما کانت الجراحات تختلف فی وقت برئها فمنها ما یبرء قبل سنة، ومنها ما یبرء بعدها، ومنها ما یبرء قبلها، کان التحدید یحتاج إلى دلیل، وقد وجد الدلیل ولما نظرنا فیه تبین وهنه وضعفه؛ وقوة مخالفه ووجاهته؛ لذلک فالراجح- والله أعلم- القول بالانتظار بالقود حتى یبرأ الجُرح.

المطلب الثالث

طلب المجنی علیه القصاص  من الجانی قبل البرء

إذا طلب المجنی علیه القصاص من الجانی قبل أن یندمل جُرحه هل یجاب لذلک أم لا؟

اختلف الفقهاء فی هذه المسألة على قولین:-

القول الأول: إذا طلب المجنی علیه القصاص من الجانی قبل أن یندمل جُرحه لا یجاب له ولا یقتص من الجانی علیه قبل أن یندمل جرح المجنی علیه وإلى هذا ذهب الحنفیة والمالکیة والحنابلة والمزنی من الشافعیة([119])

القول الثانی: یجوز للمجنی علیه أن یطلب القصاص قبل أن یندمل جُرحه لکن یستحب له تأخیره([120])


الأدلــــة

أولا: أدلة القول الأول :

استدل أصحاب هذا القول بما یأتی:-

الدلیل الأول: ما روی عن عمرو بن شعیب عن أبیه عن جده قال:" قضى رسول الله r فِی رَجُلٍ طَعَنَ رَجُلًا بِقَرْنٍ فِی رِجْلِهِ، فَقَالَ: یَا رَسُولَ اللهِ، أَقِدْنِی، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r: " لَا تَعْجَلْ حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ "، قَالَ: فَأَبَى الرَّجُلُ إِلَّا أَنْ یَسْتَقِیدَ، فَأَقَادَهُ رَسُولُ اللهِ r مِنْهُ، قَالَ: فَعَرِجَ الْمُسْتَقِیدُ، وَبَرَأَ الْمُسْتَقَادُ مِنْهُ، فَأَتَى الْمُسْتَقِیدُ إِلَى رَسُولِ اللهِ r فَقَالَ لَهُ: یَا رَسُولَ اللهِ، عَرِجْتُ ، وَبَرَأَ صَاحِبِی؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r:" أَلَمْ آمُرْکَ أَلَّا تَسْتَقِیدَ، حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ؟ فَعَصَیْتَنِی فَأَبْعَدَکَ اللهُ، وَبَطَلَ جُرْحُکَ " ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللهِ r بَعْدَ الرَّجُلِ الَّذِی عَرِجَ: " مَنْ کَانَ بِهِ جُرْحٌ، أَنْ لَا یَسْتَقِیدَ، حَتَّى تَبْرَأَ جِرَاحَتُهُ، فَإِذَا بَرِئَتْ جِرَاحَتُهُ اسْتَقَادَ"([121]).

وجه الاستدلال: یدل الحدیث على أنه لا یقتص من الجارح إلا بعد أن یبرأ جُرح المجنی علیه؛ لأن استیفاء القصاص من الجانی قبل برء المجنی علیه معصیة؛ وفی هذا دلالة على أن المجنی علیه لو طلب القصاص قبل أن یبرأ جرحه لا یجاب لذلک([122]).

الدلیل الثانی: ما روی عن جابرt عن النبیr قال:"لا یستقاد من الجُرح حتى یبرأ"([123])

وجه الاستدلال: یدل الحدیث دلالة واضحة على أن الجراحات لا یقاد منها إلا بعد أن یبرأ المجنی علیه وفی هذا دلالة ظاهرة على أن المجنی علیه لو طلب القود من الجانی قبل أن یبرأ جُرحه لا یجاب لذلک.

الدلیل الثالث:  أن القود أحد البدلین فلم یجز استیفاؤه قبل استقرار الجنایة کالدیة([124])

الدلیل الرابع: أن الجُرح قد یفضی إلى الموت إذا سرى إلى النفس فیصیر قتلا، ویکون المجنی علیه قد استوفى غیر حقه، وقد یؤول إلى الموضع الذی یسقط معه القصاص فیسقط حکم القطع ویتعلق بالجنایة ما یؤول إلیه([125])

الدلیل الخامس: أن القود من الطرف قبل استقرار الجنایة قد یجوز أن یسری إلى نفس الجانی قبل سرایته إلى نفس المجنی علیه فإن جعل قصاصا فی النفس کان سالفا فی قصاص قتل قبل استحقاقه وذلک غیر جائز قصاصا، وأخذت الدیة یکون قد جُمٍع بین القصاص والدیة وذلک غیر جائز([126])

ثانیا: أدلة القول الثانی :

استدل أصحاب هذا القول بما یأتی: ما روی عن عمرو بن شعیب عن أبیه عن جده قال:" قضى رسول الله r فِی رَجُلٍ طَعَنَ رَجُلًا بِقَرْنٍ فِی رِجْلِهِ، فَقَالَ: یَا رَسُولَ اللهِ، أَقِدْنِی، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r: " لَا تَعْجَلْ حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ "، قَالَ: فَأَبَى الرَّجُلُ إِلَّا أَنْ یَسْتَقِیدَ، فَأَقَادَهُ رَسُولُ اللهِ r مِنْهُ، قَالَ: فَعَرِجَ الْمُسْتَقِیدُ، وَبَرَأَ الْمُسْتَقَادُ مِنْهُ، فَأَتَى الْمُسْتَقِیدُ إِلَى رَسُولِ اللهِ r فَقَالَ لَهُ: یَا رَسُولَ اللهِ، عَرِجْتُ ، وَبَرَأَ صَاحِبِی؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ r:" أَلَمْ آمُرْکَ أَلَّا تَسْتَقِیدَ، حَتَّى یَبْرَأَ جُرْحُکَ؟ فَعَصَیْتَنِی فَأَبْعَدَکَ اللهُ، وَبَطَلَ جُرْحُکَ " ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللهِ r بَعْدَ الرَّجُلِ الَّذِی عَرِجَ: " مَنْ کَانَ بِهِ جُرْحٌ، أَنْ لَا یَسْتَقِیدَ، حَتَّى تَبْرَأَ جِرَاحَتُهُ، فَإِذَا بَرِئَتْ جِرَاحَتُهُ اسْتَقَادَ"([127]).

وجه الاستدلال: یدل هذا الحدیث على جواز تعجیل القود قبل الاندمال وأن تأخیره إلى وقت الاندمال مستحب([128])

یناقش هذا الدلیل بأمرین:-

الأمر الأول: أنه إذا اجتمع الحظر والإباحة قدم الحظر على الإباحة وقد ثبت أن النبیr أقاد قبل البرء، کما ثبت أنه r نهى عن القود قبل البرء فیقدم الحظر على الإباحة.

الأمر الثانی: أن قول الراوی (ثم أمر رسول الله r بعد الرجل الذی عرج...) یدل على تحریم القصاص قبل الاندمال؛ لأن لفظ"ثم" یفید الترتیب فیکون النهی الواقع بعدها ناسخا للإذن الواقع قبلها([129]).

القول الراجح:

إذا طلب المجنی علیه القصاص من الجانی قبل الاندمال لا یجاب إلى ذلک، بل ویحرم استیفاء القصاص من الجانی؛ لاحتمال أن یفضی الجُرح إلى                 موت المجنی علیه بالسرایة فیکون المجنی علیه قد استوفى غیر حقه               – والله أعلم-.

 

 

 

الخاتمة

الحمد لله الذی تتم به الصالحات وأصلی وأسلم على النبی المصطفى وبعد فهذه خاتمة بحثی الذی توصلت فیه- بحول الله وقوته- إلى النتائج الآتیة:

  • · الجنایة على ما دون النفس: هی کل فعل محرم وقع على الأطراف أو الأعضاء سواء أکان بالقطع أو الجُرح, أو إزالة المنافع.
  • ·  یحرم إلحاق الأذى والضرر بالنفس أو بأی جزء من أجزائها سواء بإتلافه أو إتلاف منافعه أو تعطیلها؛ لأن کل جزء من أجزائها له منفعة خاصة، والاعتداء علیه یحرم الإنسان منها.
  • ·  تنقسم الجنایة على ما دون النفس باعتبار فعل الجانی إلى أربعة أقسام:- إبانة الأطراف[الیدین والرجلین] وما یلحق بها أو یجری مجراها، وإذهاب معانی الأعضاء أو تعطیل منافعها مع بقاء عینها، والشجاح وهی جراحات الرأس والوجه خاصة، والجراح وهی ما کان فی سائر البدن عدا الرأس والوجه.
  • ·  اختلف الفقهاء فی أقسام الجنایة على مادون النفس باعتبار قصد الجانی فمنهم من یرى أنها عمد وخطأ فقط، ومنهم من یرى أنها عمد وخطأ وشبه عمد.
  • ·  تختلف عقوبة الجنایة على ما دون النفس باختلاف کونها عمدا أو خطأ.
  • ·  من أکره على قطع أو جَرح لا یسعه أن یفعل ولو أدى ذلک إلى قتله؛ لأن هذا الفعل یتعلق به حق لمخلوق.
  • ·  لا یقتص من الجانی فی الجنایة على مادون النفس إلا إذا کان القصاص ممکنا.
  • · إذا سقط القصاص لسبب من الأسباب أو کانت الجنایة خطأ فموجب ذلک الدیة أو الأرش أو حکومة عدل على حسب الأحوال.
  • ·  لا یقتص من الجانی حتى یبرأ المجنی علیه؛ لأن الجراحات المعتبر فیها مآلها لا حالها.
  • ·  إذا طلب المجنی علیه القصاص من الجانی قبل البرء لا یجاب إلى ذلک، بل ویحرم استیفاء القصاص من الجانی؛ لاحتمال أن یفضی الجُرح إلى موت المجنی علیه بالسرایة فیکون المجنی علیه قد استوفى غیر حقه.

والحمد لله أولا وآخرا ،،،



([1]) سورة البقرة(190).

([2]) سورة المائدة(45).

([3]) مفاتیح العلوم: 1/159.

([4]) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة: 2/537، ویراجع: مختار الصحاح:صـ292.

([5]) العین: 8/16، ویراجع: تهذیب اللغة: 14/60.

([6]) لسان العرب:3/399.ِ

([7]) ولفظ الحدیث"عن عبد الله بن عباس، أن أبا سفیان بن حرب بن أمیة أخبره: "أن هرقل أرسل إلیه فی رکب من قریش کانوا تجارا بالشام، فی المدة التی ماد فیها رسول اللهr  أبا سفیان فی کفار قریش" صحیح البخاری- ک: الجزیة – ب: الوفاء بالعهد- ح(3174):4/101.

([8]) تاج العروس من جواهر القاموس:9/160.

([9]) المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر: 2/566.

([10]) الکلیات معجم فی المصطلحات والفروق اللغویة: صـ 874.

([11]) المعجم الوسیط:2/858.

([12]) سورة القصص(11).

([13]) سورة الکهف (64).

([14]) المحکم والمحیط الأعظم6/102، مختار الصحاح صـ254، المصباح المنیر2/505.

([15]) کفایة النبیه15/304.

([16]) الإقناع فی فقه أحمد 4/181. قوله(أو شبهه کأن یکون قتله بسم أو مثقل أو تجریع خمر فإذا استوفى مثله منه بالسیف یکون ذلک شبه فعل الجانی. مطالب أولى النهى6/44)

([17]) حاشیة الدسوقی 4/255، شرح الزرقانی8/32، الشرح الصغیر للخرشی8/18.

([18]) تاج العروس 37/374، لسان العرب14/154، المصباح المنیر1/112.

([19]) المبسوط للسرخسی27/84.

([20]) الإنصاف9/433.

([21]) مطالب أولى النهى6/3.

([22]) حاشیة العدوی على الخرشی8/2، 3.

([23]) العین: 7218, تهذیب اللغة: 127114-128, لسان العرب: 164112- 166, تاج العروس: 32135-34.

([24]) سورة النساء من الآیة (11) وسورة الأعراف من الآیة (189), وسورة الزمر من الآیة (16).

العین: 7 / 27, المحکم والمحیط الأعظم: 8 /525, مختار الصحاح: صـ316, المصباح المنیر: 2/617.

([25]) ینظر: 7 / 297.

([26]) ینظر: 6 /554.

([27]) ینظر: 2 /469.

([28]) ینظر: صـ492.

([29]) ینظر: 353- 357.

([30]) ینظر 7/ 249-261.

([31]) شرح الزرقانی على المختصر 8/24، الشرح الکبیر للدردیر4/250.

([32]) الموسوعة الفقهیة: 16 / 63.

([33]) التشریع الجنائی الإسلامی مقارنا بالقانون الوضعی2/204. 

([34]) سورة المائدة(45).

([35]) زاد المسیر2/367.

([36]) سورة البقرة(190).

([37]) سورة النحل(90).

([38]) تفسیر ابن کثیر(العلمیة)4/511.

([39]) أخرجه مسلم فی صحیحه- ک البر والصلة والآداب- ب تحریم ظلم المسلم وخذله واحتقاره  ح(2564)4/1986.

([40]) التعیین فی شرح الأربعین صـ 303.

([41]) فیض القدیر5/11.

([42]) فتح القوی المتین فی شرح الأربعین1/120.

([43]) أخرجه البخاری فی صحیحه-ک الفتن- ب قول النبیr:"من حمل علینا السلاح فلیس منا"-ح(6663)6/2592.

([44]) فتح الباری 13/25-26.

([45])أخرجه مسلم فی صحیحه- ک البر والصلة والآداب- ب النهی عن الإشارة بالسلاح إلى مسلم ح(2616)4/2020.

([46]) شرح مسلم للنووی16/170.

([47]) المقاصد العامة للشریعة الإسلامیة بین الأصالة والمعاصرة2/657.

([48]) بدائع الصنائع7/296، الدر المختار شرح تنویر الأبصار صـ 704، التوضیح لخلیل 8/81، الشرح الصغیر للخرشی8/14، روضة الطالبین9/271، العزیز شرح الوجیز10/355، الشرح الکبیر لابن قدامة9/428، الکافی فی فقه أحمد 3/263.

([49]) بدائع الصنائع7/296، مختصر القدوری صـ185، التوضیح لخلیل 8/81، الشرح الصغیر للخرشی8/14، العزیز شرح الوجیز10/333، النجم الوهاج8/392، الشرح الکبیر لابن قدامة9/563، المغنی8/435.

([50]) هی التی تشق الجلد قلیلا.[تهذیب اللغة4/140] وهی مأخوذة من حرص القصار الثوب أی شقه[تبیین الحقائق 6/132]

([51]) هی التی یسیل منها الدم کالدمعة.[الصحاح3/1209]

([52]) هی التی تدمی من غیر أن یسیل منها الدم.[مختار الصحاح ص 107]

([53])  هی التی تشق اللحم ولا توضح العظم.[مقاییس اللغة1/256]

([54]) هی التی تشق اللحم کله دون العظم ثم تتلاحم بعد شقها.[تاج العروس                       33/406]

([55]) هی الشجة التی تبلغ القشرة حتى لا یبقى بینها وبین اللحم والعظم غیرها.[المحکم والمحیط الأعظم4/40]

([56]) هی التی تبدی وضح العظم.[تهذیب اللغة5/102]

([57]) هی التی تکسر العظم.[المصباح المنیر2/638]

([58]) هی الشجة التی تنقل العظم (تکسره)حتى یخرج منها فراش العظم.[مختار الصحاح ص318]

([59]) هی الشجة التی تبلغ أم الدماغ.[مقاییس اللغة1/23]

([60]) هی الشجة التی تبلغ الدماغ.[الصحاح 4/1318]

یراجع:بدائع الصنائع7/296، مختصر القدوری صـ185، الشرح الصغیر للخرشی8/14، الشرح الکبیر للدردیر4/251، التهذیب فی فقه الشافعی7/96، النجم الوهاج8/384، الإقناع فی فقه أحمد 4/189،الکافی فی فقه أحمد 3/262.

([61]) هی الجراحة التی تصل إلى الجوف.[جمهرة اللغة2/1043]

([62]) المراد بغیر الجائفة هی الجراحات التی لا تصل إلى الجوف کالموضحة                     والهاشمة والمنقلة.[البیان فی مذهب الشافعی11/511، الکافی فی فقه أحمد4/234            وما بعدها]

یراجع:بدائع الصنائع7/296، شرح زروق على متن الرسالة2/861، البیان فی مذهب  الشافعی 11/360، المجموع للنووی8/402-405، المغنی 8/435.

([63]) الدر المختار شرح تنویر الأبصار صـ 697، مختصر القدوری صـ185، أسهل المدارک3/128، عقد الجواهر الثمینة3/1090.

([64]) الهدایة شرح بدایة المبتدی4/449، روضة الطالبین9/178، النجم الوهاج8/382، المغنی 8/317، الفقه الإسلامی وأدلته6/331.

([65]) أسهل المدارک3/128، عقد الجواهر3/1090، روضة الطالبین9/178، مغنی المحتاج5/253، النجم الوهاج8/383، کشاف القناع5/547، المغنی 8/317.

([66]) المغنی8/317.

([67]) هذا عند الجمهور، وقد ذهب المالکیة فی المعتمد أن الجانی عمدا یؤدب باجتهاد الحاکم مع القصاص.

ووجه ذلک عندهم:الردع والزجر لینتهی الناس ، ولجرأة الجانی[حاشیة الدسوقی3/253، شرح الزرقانی على المختصر8/29، مواهب الجلیل6/247]

ووجه ما ذهب إلیه الجمهور:أن الله تعالى لم یوجب مع القصاص عقوبة أخرى قال تعالى:﴿ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ﴾ (سورة المائدة 45). [مواهب الجلیل6/247]

([68]) الشرح الصغیر للخرشی4/36.

([69]) ذخیرة العقبى32/14.

([70]) البحر الرائق8/88، تبیین الحقائق5/190، تحفة المحتاج8/388، نهایة المحتاج7/258-259.

([71]) أخرجه البیهقی فی السنن الکبرى- کتاب الحدود- باب من زنى بامرأة مستکرهة – حدیث(29)8/235، والحاکم فی مستدرکه- کتاب الطلاق- حدیث(2801)2/216، وقال:" هَذَا حَدِیثٌ صَحِیحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّیْخَیْنِ، وَلَمْ یُخَرِّجَاهُ "

([72]) فتح العزیز10/139، نهایة المحتاج 7/258-259.

([73]) حاشیة الصاوی2/549، الشرح الکبیر للدردیر4/246،النوادر والزیادات10/249،  تحفة المحتاج8/388، نهایة المحتاج7/258-259، العدة شرح العمدة صـ541، عمدة الفقه صـ 129.

([74]) حاشیة الدسوقی4/246.

([75]) تحفة المحتاج8/388، نهایة المحتاج7/258-259.

([76]) البحر الرائق8/88، تبیین الحقائق5/190، المرجعین السابقین.

([77]) نهایة المحتاج 7/258، نهایة المطلب16/115.

([78]) یشترط کون المجنی علیه مکافئا للجانی فی النوع، والدین والعدد، وفی ذلک خلاف وتفصیل لیس هذا محل له.

([79]) الاختیار 5/30، بدائع الصنائع7/297، البنایة13/109، الهدایة 4/449، شرح الزرقانی على المختصر8/25، الشرح الصغیر للخرشی 8/3، الشرح الکبیر للدردیر4/250-252، عقد الجواهر الثمینة3/1102، تحفة المحتاج 8/414، روضة الطالبین 9/178، مغنی المحتاج 5/253، النجم الوهاج8/382، 383، حاشیة الخلوتی6/34-58، الشرح الکبیر على متن المقنع 9/356، کشاف القناع 5/530، 531.

([80]) سورة المائدة (45).

([81]) زاد المسیر فی علم التفسیر1/553.

([82]) سورة البقرة(194).

([83]) أحکام القرآن لابن العربی1/163، فتح القدیر للشوکانی3/550.

([84]) سورة الشورى(40).

([85]) تفسیر القرطبی16/40.

([86]) أحرجه البخاری فی صحیحه- ک الصلح- ب الصلح فی الدیة- ح(2556)2/961.

([87]) مصابیح الجامع6/133، المفاتیح شرح المصابیح4/196.

([88]) الکافی فی فقه أحمد3/261، کشاف القناع5/547، المغنی8/317.

([89]) کفایة النبیه فی شرح التنبیه15/378، المهذب للشیرازی3/179، کشاف القناع5/547.

([90]) أخرجه ابن ماجه فی سننه"واللفظ له"- ک الدیات- ب ما لا قود فیه- ح(2636)2/880، البیهقی فی السنن الکبرى- ک النفقات- ب ما لا قصاص فیه- ح(16527)8/65، قال أبو عمر ابن عبد البر:"لیس لهذا الحدیث غیر هذا الإسناد، ودهثم بن فران العکیلی ضعیف أعرابی لیس حدیثه مما یحتج به[الاستذکار8/186]

([91]) تقدم تخریجه.

([92]) أخرجه الترمذی فی سننه- ک الدیات- ب ما جاء فی الموضحة- ح (1390)4/13، قال أبو عیسى:"هذا حدیث حسن والعمل على هذا عند أهل العلم"

([93]) الاستذکار 8/94، التحبیر لإیضاح معانی التیسیر4/334، ذخیرة العقبى36/280.

([94]) بدایة المبتدی: صـ247, تبیین الحقائق: 6/ 138, العنایة: 10/297, الهدایة شرح بدایة المبتدی: 4/ 470, التاج والإکلیل 8/325، تهذیب المدونة 4/553، حاشیة الصاوی: 4/263, الذخیرة 12/331، الشرح الکبیر للدردیر: 4/260, منح الجلیل: 9/73, المدونة: 4/562,  الحاوی الکبیر: 12/167, شرح منتهى الإرادات: 3/589، العدة فی شرح العمدة: صـ549, الفروع: 9/396- 397, کشاف القناع: 5/ 561, المبدع/ 266، المغنی: 8/340.

([95]) الحاوی الکبیر: 2/167, المجموع للنووی: 18/455, المهذب للشیرازى: 3/193, الإنصاف: 10/ 98، الفروع: 9/396, 397, المبدع: 7/266

([96]) مسند الإمام أحمد: ح ( 7034) : 11/ 606, ط الرسالة, المصنف لعبد الرزاق- ک:العقول – الانتظار بالقود أن یبرأ – ح(17986): 9/452, السنن الصغرى للبیهقی- ک: الجراح- ب: الاستیناء بالقصاص من الجراح والقطع, ح (2999): 3/223, السنن الکبرى للبیهقی- ک: النفقات- ب: ما جاء فى الاستیناء بالقصاص والجراح والقطع- ح(16111): 8/117,سنن الدار قطنی- ک: الحدود والدیات وغیره- ح (3114) , ح (3115) : 4/17, ح ( 3117): 4/ 72, والهیثمی فی مجمع الزوائد- ک: الحدود- ب: ما جاء فی الجراحات -ح ( 10764) 6/ 295, وقال: رواه أحمد, ورجاله ثقات, =والزیلعی فی نصب الرایة- ک: الدیات – ب: فصل فی الشجاج- ح (19): 4/377- 378), وقال:"إسناده صالح, وعنبسة بن سعید وثقة أحمد وغیره", وقال البیهقی:" وهکذا رواه ابن جریج وعماد بن زید ابن عمرو بن دینار مرسلاً. ( السنن الصغرى: 3/224)

([97]) نصب الرایة للزیلعی4/379، المغنی: 8/341.

([98]) المغنی: 8/ 340.

([99]) الذخیرة للقرافی: 12/331.

([100]) الهدایة: 4/470, الذخیرة للقرافی : 21/331.

([101]) تقدم تخریجه.

([102]) المجمع للنووی: 18/ 47.

([103]) المغنى: 8/341.

([104]) الحاوی الکبیر: 2/168, الذخیرة: 12/331.

([105]) الذخیرة للقرافی: 12/331.

([106]) الحاوی الکبیر:2/168.

([107]) الهدایة: 4/470.

([108]) البحر الرائق: 8/ 564, الدر المختار: 6/553, البنایة 13/212, العنایة10/295, المدونة: 4/564, الذخیرة: 12/331, مسائل الإمام أحمد وإسحاق بن راهویة 7/3401.

([109]) بحر المذهب12/153، الحاوی الکبیر12/167، المهذب3/193، کشف المخدرات 2/77, المبدع 7/266, المغنی 8/341, العدة صـ549.

([110]) السنن الکبرى للبیهقی- ک النفقات-ب ما جاء فى الاستیفاء بالقصاص من الجرح- ح ( 16113): 8/117، قال البیهقی: "وکذلک رواه جماعة من الضعفاء عن أبى الزبیر ومن وجهین، آخرین عن جابر، ولم یصح شئ من ذلک، وروی من وجه آخر عن ابن عباس"

([111]) سنن الدار قطنی- ک الحدود والدیات وغیره: ح (3122): 4/74، وقال: "یزید بن عیاض ضعیف متروک".

([112]) الحاوی الکبیر: 12/168.

([113]) البحر الرائق: 8/387، الدر المختار: 6/553.

([114]) المغنی: 8/340.

([115]) بدائع الصنائع7/315.

([116]) تقدم تخریجه.

([117]) المغنى لابن قدامة: 8/340.

([118]) الهدایة: 4/470

([119]) بدائع الصنائع7/311-312، تبیین الحقائق6/106، شرح مختصر الطحاوی5/445، بدایة المجتهد4/191، الذخیرة 12/331، المعونة1/1312-1312، الروض المربع صـ645، شرح منتهى الارادات3/289، الکافی فی فقه أحمد3/273، کشف المخدرات2/717.

([120]) الحاوی الکبیر12/167،کفایة النبیه15/483، المجموع 18/455، المهذب3/193.

([121]) تقدم تخریجه.

([122]) نصب الرایة4/379.

([123]) أخرجه الطحاوی فی شرح معانی الآثار- ک الحدود- ب الرجل یقتل رجلا کیف یقتل- ح (5028) 3/184، والحدیث إسناده صالح وعنبسة وثقه أحمد وغیره.(تنقیح التنقیح لابن عبد الهادی4/490)

([124]) الحاوی الکبیر12/167.

([125]) بدائع الصنائع7/310-311، شرح مختصر الطحاوی5/445.

([126]) الحاوی الکبیر12/167.

([127]) تقدم تخریجه.

([128])الحاوی الکبیر12/168.

([129]) الجنایة على ما دون النفس وأحکامها فی الشریعة الإسلامیة صـ7.

ثبت المصادر والمراجع
1.ـ           أحکام القرآن، لأبی بکر محمد بن عبد الله ابن العربی، الناشر: دار الفکر، لبنان، تح: محمد عبد القادر عطا.
2.ـ           الاختیار لتعلیل المختار، لمجد الدین أبی الفضل عبد الله بن محمود بن مودود الموصلی (ت: 683هـ)،الناشر: مطبعة الحلبی - القاهرة - 1356 هـ - 1937 م.
3.ـ           الاستذکار، لأبی عمر یوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمری (ت: 463هـ)، تح: سالم محمد عطا، محمد علی معوض،الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، ط الأولى، 1421 - 2000.
4.ـ           أسهل المدارک «شرح إرشاد السالک فی مذهب إمام الأئمة مالک»، لأبی بکر بن حسن بن عبد الله الکشناوی (ت: 1397 هـ)، الناشر: دار الفکر، بیروت – لبنان، ط: الثانیة.
5.ـ           الإقناع فی فقه الإمام أحمد بن حنبل، لأبی النجا موسى بن أحمد بن موسى بن سالم الحجاوی (ت: 968هـ)، تح: عبد اللطیف محمد موسى السبکی، الناشر: دار المعرفة بیروت – لبنان.
6.ـ           الإنصاف فی معرفة الراجح من الخلاف، لعلاء الدین أبی الحسن علی بن سلیمان المرداوی (ت: 885هـ)،الناشر: دار إحیاء التراث العربی، ط: الثانیة.
7.ـ           البحر الرائق شرح کنز الدقائق، لزین الدین بن إبراهیم بن محمد، ابن نجیم المصری (ت: 970هـ)، الناشر: دار الکتاب الإسلامی ، ط: الثانیة.
8.ـ           بحر المذهب (فی فروع المذهب الشافعی)، للرویانی، أبی المحاسن عبد الواحد بن إسماعیل (ت 502 هـ)، تح: طارق فتحی السید، الناشر: دار الکتب العلمیة، ط الأولى، 2009 م.
9.ـ           بدایة المبتدی فی فقه الإمام أبی حنیفة، لأبی الحسن برهان الدین علی بن أبی بکر بن عبد الجلیل المرغینانی (ت: 593هـ)، الناشر: مکتبة ومطبعة محمد علی صبح – القاهرة.
10.ـ      بدایة المجتهد ونهایة المقتصد، لأبی الولید محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبی الشهیر بابن رشد الحفید (ت: 595هـ)، الناشر: دار الحدیث – القاهرة، ط: 1425هـ - 2004 م.
11.ـ      بدائع الصنائع فی ترتیب الشرائع، لعلاء الدین، أبی بکر بن مسعود بن أحمد الکاسانی الحنفی (ت: 587هـ)،الناشر: دار الکتب العلمیة، ط: الثانیة، 1406هـ - 1986م.
12.ـ      بلغة السالک لأقرب المسالک المعروف (حاشیة الصاوی) لأبی العباس أحمد بن محمد الخلوتی، الشهیر بالصاوی المالکی (ت: 1241هـ)،الناشر: دار المعارف.
13.ـ      البنایة شرح الهدایة، لأبی محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسین العینى (ت: 855هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة - بیروت، لبنان، ط الأولى، 1420 هـ - 2000 م.
14.ـ      البیان فی مذهب الإمام الشافعی، لأبی الحسین یحیى بن أبی الخیر بن سالم العمرانی (ت: 558هـ)، تح: قاسم محمد النوری، الناشر: دار المنهاج – جدة، ط الأولى، 1421 هـ- 2000 م.
15.ـ      تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسینی، الزَّبیدی(ت:1205هـ) تح: مجموعة من المحققین، الناشر: دار الهدایة.
16.ـ      التاج والإکلیل لمختصر خلیل، لأبی عبد الله محمد بن یوسف بن أبی القاسم بن یوسف المواق (ت: 897هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، ط الأولى، 1416هـ-1994م.
17.ـ      تبیین الحقائق شرح کنز الدقائق، لعثمان بن علی، فخر الدین الزیلعی (ت: 743 هـ)، الناشر: المطبعة الکبرى الأمیریة - بولاق، القاهرة، ط الأولى، 1313 هـ.
18.ـ      التحبیر لإیضاح معانی التیسیر لأبی إبراهیم محمد بن إسماعیل بن صلاح بن محمد الحسنی الأمیر (ت: 1182هـ)، تح: محَمَّد صُبْحی بن حَسَن حَلّاق،الناشر: مَکتَبَةُ الرُّشد، الریاض - المملکة الْعَرَبیَّة السعودیة، ط الأولى، 1433 هـ - 2012 م.
19.ـ      تحفة المحتاج فی شرح المنهاج، لأحمد بن محمد بن علی بن حجر الهیتمی،الناشر: المکتبة التجاریة الکبرى بمصر لصاحبها مصطفى محمد، ط 1357 هـ - 1983 م.
20.ـ      التشریع الجنائی الإسلامی مقارنا بالقانون الوضعی، لعبد القادر عودة- الناشر: دار الکتاب العربی- بیروت. 
21.ـ      التعیین فی شرح الأربعین لأبی الربیع سلیمان بن عبد القوی بن عبد الکریم الصرصری، (ت: 716 هـ)،تح: أحمد حَاج محمّد عثمان، الناشر: مؤسسة الریان (بیروت - لبنان)، المکتَبة المکیّة (مکّة - المملکة العربیة السعودیة)، ط الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
22.ـ      تفسیر القرآن العظیم (تفسیر ابن کثیر) لأبی الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر(ت: 774هـ)، تح: محمد حسین شمس الدین، الناشر: دار الکتب العلمیة، منشورات محمد علی بیضون – بیروت، ط الأولى - 1419 هـ.
23.ـ      التلقین فی الفقه المالکی،لأبی محمد عبد الوهاب بن علی بن نصر الثعلبی الناشر: المکتبة التجاریة - مکة المکرمة – 1415، ط الأولى، تح: محمد ثالث سعید الغانی.
24.ـ      تنقیح التحقیق فی أحادیث التعلیق، لشمس الدین محمد بن أحمد بن عبد الهادی(ت: 744 هـ)، تح:سامی بن محمد بن جاد الله وعبد العزیز بن ناصر الخبانی، الناشر: أضواء السلف – الریاض،ط الأولى، 1428 هـ - 2007 م.
25.ـ      تهذیب اللغة، لمحمد بن أحمد بن الأزهری (ت: 370هـ) تح: محمد عوض مرعب، الناشر: دار إحیاء التراث العربی- بیروت، الأولى 2001م.
26.ـ      التهذیب فی اختصار المدونة، لأبی سعید خلف بن أبی القاسم محمد بن البراذعی (ت: 372هـ)، تح: الدکتور محمد الأمین،الناشر: دار البحوث للدراسات الإسلامیة وإحیاء التراث، دبی، ط الأولى، 1423 هـ - 2002 م.
27.ـ      التهذیب فی فقه الإمام الشافعی،لأبی محمد الحسین بن مسعود بن محمد ابن الفراء البغوی(ت: 516 هـ)، تح:عادل أحمد عبد الموجود، علی محمد معوض،الناشر: دار الکتب العلمیة، ط الأولى، 1418 هـ - 1997م
28.ـ      التوضیح فی شرح المختصر الفرعی، لخلیل بن إسحاق بن موسى، ضیاء الدین الجندی (ت: 776هـ)،تح: د. أحمد بن عبد الکریم نجیب،الناشر: مرکز نجیبویه للمخطوطات وخدمة التراث،ط الأولى، 1429هـ - 2008م.
29.ـ      جامع الأمهات لأبی عمرو عثمان بن عمر بن أبی بکر بن یونس بن الحاجب (ت: 646هـ)، تح: أبو عبد الرحمن الأخضر الأخضری، الناشر: الیمامة، ط الثانیة، 1421هـ - 2000م.
30.ـ      الجامع الصحیح سنن الترمذی، لمحمد بن عیسى أبی عیسى الترمذی، الناشر : دار إحیاء التراث العربی – بیروت، تح: أحمد محمد شاکر وآخرون.
31.ـ      الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله r وسننه وأیامه(صحیح البخاری)، لمحمد بن إسماعیل أبی عبد الله البخاری تح: محمد زهیر بن ناصر الناصر،الناشر: دار طوق النجاة ط1: 1422هـ.
32.ـ      الجامع لأحکام القرآن(تفسیر القرطبی) لأبی عبد الله محمد بن أحمد القرطبی،الناشر: دار الشعب – القاهرة.
33.ـ      جمهرة اللغة،لأبی بکر محمد بن الحسن بن درید الأزدی (ت 321هـ)، تح: رمزی منیر بعلبکی، الناشر: دار العلم للملایین – بیروت، ط الأولى، 1987م
34.ـ      الجنایة على ما دون النفس وأحکامها فی الشریعة الإسلامیة،أحمد محمود مطلوب ، الناشر:دار المنظومة2018م.
 
 
35.ـ      حاشیة الخلوتی على منتهى الإرادات، لمحمد بن أحمد بن علی البهوتی الْخَلْوَتی (ت: 1088 هـ)، تح:د. سامی بن محمد بن عبد الله الصقیر ود.محمد بن عبد الله بن صالح اللحیدان،الناشر: دار النوادر، سوریا، ط الأولى، 1432 هـ - 2011 م.
36.ـ      حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر، لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقی (ت: 1230هـ)، الناشر: دار الفکر.
37.ـ      حاشیة العدوی على الخرشی، لأبی الحسن علی بن أحمد بن مکرم الصعیدی العدوی,(مطبوع مع الشرح الصغیر للخرشی)، الناشر: دار الفکر للطباعة – بیروت.
38.ـ      الحاوی الکبیر فی فقه مذهب الإمام الشافعی،لأبی الحسن علی بن محمد بن محمد  الماوردی (ت: 450هـ)، تح:ش. علی محمد معوض – ش. عادل أحمد عبد الموجود، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، ط الأولى، 1419 هـ -1999 م.
39.ـ      الدر المختار شرح تنویر الأبصار وجامع البحار، لمحمد بن علی بن محمد علاء الدین الحصکفی (ت: 1088هـ)، تح: عبد المنعم خلیل إبراهیم، الناشر: دار الکتب العلمیة، ط الأولى، 1423هـ- 2002م.
40.ـ      دقائق أولی النهى لشرح المنتهى (شرح منتهى الإرادات)، لمنصور بن یونس بن صلاح الدین بن حسن بن إدریس البهوتى (ت: 1051هـ)، الناشر: عالم الکتب، ط الأولى، 1414هـ - 1993م.
41.ـ      الذخیرة، لأبی العباس شهاب الدین أحمد بن إدریس بن عبد الرحمن القرافی (ت: 684هـ)، تح:مجموعة من المحققین،الناشر: دار الغرب الإسلامی- بیروت، ط الأولى، 1994 م.
42.ـ      رد المحتار على الدر المختار،لابن عابدین، محمد أمین بن عمر بن عبد العزیز (ت: 1252هـ)، الناشر: دار الفکر-بیروت، ط الثانیة، 1412هـ - 1992م.
43.ـ      الروض المربع شرح زاد المستقنع، لمنصور بن یونس بن صلاح الدین بن حسن بن إدریس البهوتى الحنبلى (ت: 1051هـ)، ومعه: حاشیة الشیخ العثیمین وتعلیقات الشیخ السعدی،خرج أحادیثه: عبد القدوس محمد نذیر،الناشر: دار المؤید - مؤسسة الرسالة
44.ـ      روضة الطالبین وعمدة المفتین، لأبی زکریا محیی الدین یحیى بن شرف النووی (ت: 676هـ)، تح: زهیر الشاویش،الناشر: المکتب الإسلامی، بیروت- دمشق- عمان،ط الثالثة، 1412هـ / 1991م.
45.ـ      زاد المسیر فی علم التفسیر، لجمال الدین أبی الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی (ت: 597هـ)، تح: عبد الرزاق المهدی، الناشر: دار الکتاب العربی – بیروت، ط: الأولى – 1422 هـ.
46.ـ      سنن ابن ماجه، لأبی عبد الله محمد بن یزید القزوینی (ت: 273هـ)، تح: شعیب الأرنؤوط - عادل مرشد - محمَّد کامل قره بللی - عَبد اللّطیف حرز الله، الناشر: دار الرسالة العالمیة، ط الأولى، 1430 هـ - 2009م.
47.ـ      سنن الدارقطنی، لأبی الحسن علی بن عمر الدارقطنی البغدادی، الناشر : دار المعرفة - بیروت ، 1386 – 1966، تح: السید عبد الله هاشم یمانی المدنی.
48.ـ      السنن الصغرى،لأبی بکر أحمد بن الحسین بن علی بن موسى البیهقی، مصدر الکتاب : ملفات وورد من ملتقى أهل الحدیث،http://www.ahlalhdeeth.com.
49.ـ      السنن الکبرى ،لأبی بکر أحمد بن الحسین بن علی البیهقی، الناشر : مجلس دائرة المعارف النظامیة الکائنة فی الهند ببلدة حیدر آباد، ط الأولى ـ 1344 هـ.
50.ـ      شرح الزُّرقانی على مختصر خلیل، لعبد الباقی بن یوسف بن أحمد الزرقانی (ت: 1099هـ)، ضبطه وصححه وخرج آیاته: عبد السلام محمد أمین،الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، ط الأولى، 1422 هـ - 2002 م.
51.ـ      الشرح الصغیر للخرشی لأبی عبد الله محمد بن عبد الله الخرشی المالکی (ت: 1101هـ)،الناشر: دار الفکر للطباعة – بیروت.
52.ـ      الشرح الکبیر على مختصر خلیل للشیخ أحمد بن محمد الدردیر- الناشر دار الفکر.
53.ـ      الشرح الکبیرعلى متن المقنع لأبی الفرج عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة(ت: 682هـ)، الناشر: دار الکتاب العربی، أشرف على طباعته: محمد رشید رضا صاحب المنار.
54.ـ      شرح زروق على متن الرسالة، لشهاب الدین  لأبی العباس أحمد بن أحمد بن محمد بن عیسى زروق (ت: 899هـ)، اعتنى به: أحمد فرید المزیدی،الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، ط الأولى، 1427هـ - 2006 م.
55.ـ      شرح سنن النسائی المسمى، لمحمد بن علی بن آدم بن موسى الإثیوبی الوَلَّوِی،الناشر: دار المعراج الدولیة، ط الأولى.
56.ـ      شرح مختصر الطحاوی،لأبی بکر أحمد بن علی الرازی الجصاص (ت: 370 هـ)، تح: د. عصمت الله عنایت الله محمد - أ. د. سائد بکداش – د. محمد عبید الله خان – د. زینب محمد حسن فلاتة، أعد الکتاب للطباعة وراجعه وصححه: أ. د. سائد بکداش،الناشر: دار البشائر الإسلامیة - ودار السراج، ط الأولى 1431 هـ - 2010 م.
57.ـ      شرح معانی الآثار، لأبی جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبدالملک بن سلمة الطحاوی،الناشر : دار الکتب العلمیة – بیروت، ط الأولى ، 1399، تح: محمد زهری النجار.
58.ـ      الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة، لأبى نصر إسماعیل بن حماد الجوهری (ت: 393هـ) تح: أحمد عبد الغفور عطار.
59.ـ      صحیح مسلم لأبی الحسین مسلم بن الحجاج، الناشر : دار إحیاء التراث العربی – بیروت، تح: محمد فؤاد عبد الباقی.
60.ـ      العدة شرح العمدة لأبی محمد عبد الرحمن بن إبراهیم بن أحمد(ت: 624هـ)، الناشر: دار الحدیث، القاهرة.
61.ـ      العزیز شرح الوجیز المعروف بالشرح الکبیر، لأبی القاسم عبد الکریم بن محمد بن عبد الکریم الرافعی (ت: 623هـ)، تح: علی محمد عوض - عادل أحمد عبد الموجود،الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، ط الأولى، 1417 هـ - 1997 م.
 
 
62.ـ      عقد الجواهر الثمینة فی مذهب عالم المدینة،لأبی محمد جلال الدین عبد الله بن نجم بن شاس (ت: 616هـ)، دراسة وتحقیق: أ. د. حمید بن محمد لحمر،الناشر: دار الغرب الإسلامی، بیروت – لبنان، ط الأولى، 1423 هـ - 2003 م.
63.ـ      عمدة الفقه  لأبی محمد موفق الدین عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة(ت: 620هـ)، تح: أحمد محمد عزوز، الناشر: المکتبة العصریة،ط 1425هـ - 2004م.
64.ـ      العنایة شرح الهدایة،لأبی عبدالله محمد بن محمد بن محمود، أکمل الدین البابرتی(ت: 786هـ)، الناشر: دار الفکر.
65.ـ      العین، لأبی عبد الرحمن الخلیل بن أحمد بن عمرو بن تمیم الفراهیدی (ت: 170هـ) تح: د/ مهدی المخزومی، د/ إبراهیم السامرائى، الناشر: دار ومکتبة الهلال.
66.ـ      فتح الباری شرح صحیح البخاری،لأبی الفضل حمد بن علی بن حجر العسقلانی، الناشر: دار المعرفة - بیروت، 1379، رقم کتبه وأبوابه وأحادیثه: محمد فؤاد عبد الباقی، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدین الخطیب.
67.ـ      فتح القدیر لمحمد بن علی بن محمد بن عبد الله الشوکانی (ت: 1250هـ)، الناشر: دار ابن کثیر، دار الکلم الطیب - دمشق، بیروت، ط الأولى - 1414 هـ.
68.ـ      فتح القوی المتین فی شرح الأربعین وتتمة الخمسین، لعبد المحسن بن حمد بن عبد المحسن بن عبد الله بن حمد العباد البدر، الناشر: دار ابن القیم، الدمام المملکة العربیة السعودیة،ط الأولى، 1424هـ/2003م.
69.ـ      الفروع لعلاء الدین علی بن سلیمان المرداوی، لأبی عبد الله محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج(ت: 763هـ)، تح: عبد الله بن عبد المحسن الترکی، الناشر: مؤسسة الرسالة، ط الأولى 1424 هـ - 2003 م.
70.ـ      الفِقْهُ الإسلامیُّ وأدلَّتُهُ (الشَّامل للأدلّة الشَّرعیَّة والآراء المذهبیَّة وأهمّ النَّظریَّات الفقهیَّة وتحقیق الأحادیث النَّبویَّة وتخریجها)،أ. د. وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَیْلِیّ،الناشر: دار الفکر - سوریَّة – دمشق،ط الرَّابعة.
71.ـ      فیض القدیر شرح الجامع الصغیر، لزین الدین محمد عبد الرؤوف بن تاج العارفین بن علی بن زین العابدی المناوی (ت: 1031هـ)، الناشر: المکتبة التجاریة الکبرى – مصر، ط الأولى، 1356.
72.ـ      الکافی فی فقه أحمد لأبی  محمد موفق الدین عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة  (ت: 620هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، ط الأولى، 1414 هـ - 1994 م.
73.ـ      کشاف القناع عن متن الإقناع، لمنصور بن یونس بن صلاح الدین بن حسن بن إدریس البهوتى  (ت: 1051هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة.
74.ـ      کشف المخدرات والریاض المزهرات لشرح أخصر المختصرات، لعبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلی الخلوتی (ت: 1192هـ)، تح: محمد بن ناصر العجمی، الناشر: دار البشائر الإسلامیة - لبنان/ بیروت، ط الأولى، 1423هـ - 2002م.
75.ـ      کفایة النبیه فی شرح التنبیه  لأبی العباس أحمد بن محمد بن علی الأنصاری الرفعة (ت: 710هـ)، تح: مجدی محمد سرور باسلوم، الناشر: دار الکتب العلمیة، ط الأولى، 2009م.
76.ـ      الکلیات معجم فی المصطلحات والفروق اللغویة، لأبی البقاء أیوب بن موسى الحسینی الکفوی(ت:1094هـ) تح: عدنان درویش، محمد المصری، الناشر: مؤسسة الرسالة - بیروت.
77.ـ      اللباب فی الجمع بین السنة والکتاب، لأبی محمد علی بن أبی یحیى زکریا بن مسعود (ت: 686هـ)، تح: د. محمد فضل عبد العزیز المراد،الناشر: دار القلم - الدار الشامیة - سوریا / دمشق - لبنان / بیروت، ط الثانیة، 1414هـ - 1994م.
78.ـ      لسان العرب، لأبی الفضل محمد بن مکرم بن علی ابن منظور(ت: 711هـ)، الناشر: دار صادر – بیروت، ط3: 1414 هـ.ِ
79.ـ      المبدع فی شرح المقنع، لأبی إسحاق إبراهیم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح،(ت: 884هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، ط الأولى، 1418 هـ - 1997 م.
80.ـ      المبسوط محمد بن أحمد بن أبی سهل شمس الأئمة السرخسی (ت: 483هـ)، الناشر: دار المعرفة – بیروت.
81.ـ      مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لعلی بن أبی بکر الهیثمی، الناشر: دار الریان للتراث/‏دار الکتاب العربی - القاهرة , بیروت – 1407.
82.ـ      المجموع شرح المهذب، لأبی زکریا محیی الدین یحیى بن شرف النووی (ت: 676هـ)،الناشر: دار الفکر.
83.ـ      المحکم والمحیط الأعظم لأبی  الحسن علی بن إسماعیل بن سیده المرسی [ت: 458هـ]،تح: عبد الحمید هنداوی، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، ط الأولى، 1421 هـ - 2000 م.
84.ـ      مختار الصحاح، لزین الدین أبی عبد الله محمد بن أبی بکر بن عبد القادر(ت: 666هـ) تح: یوسف الشیخ محمد، الناشر: المکتبة العصریة - الدار النموذجیة، بیروت – صیدا، ط5،1420هـ / 1999م.
85.ـ      مختصر القدوری فی الفقه الحنفی،لأبی حسین أحمد بن محمد بن أحمد بن جعفر بن حمدان القدوری (ت: 428هـ)،تح: کامل محمد محمد عویضة،الناشر: دار الکتب العلمیة،ط: الأولى، 1418هـ - 1997م.
86.ـ      المدونة لمالک بن أنس بن مالک بن عامر الأصبحی المدنی (ت: 179هـ)،الناشر: دار الکتب العلمیة، ط الأولى، 1415هـ - 1994م.
87.ـ      مسائل الإمام أحمد وإسحاق بن راهویة لأبی یعقوب إسحاق بن منصور بن بهرام الکوسج (ت: 251هـ)، الناشر: عمادة البحث العلمی، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة، ط: الأولى، 1425هـ - 2002م.
88.ـ      المستدرک على الصحیحین، لأبی عبدالله محمد بن عبدالله الحاکم النیسابوری،الناشر : دار الکتب العلمیة – بیروت، ط الأولى ، 1411 – 1990، تح : مصطفى عبد القادر عطا.
89.ـ      المسند لأبی عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (ت: 241هـ)، تح: شعیب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة،  ط الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
90.ـ      مصابیح الجامع لمحمد بن أبی بکر بن عمر بن أبی بکر بن محمد، بدر الدین الدمامینی، (ت: 827 هـ)، تح: نور الدین طالب، الناشر: دار النوادر، سوریا، ط الأولى، 1430 هـ - 2009 م.
91.ـ      المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر، لأبی العباس أحمد بن محمد بن علی الفیومی(ت:770هـ) ، الناشر: المکتبة العلمیة - بیروت.
92.ـ      مصنف عبد الرزاق، لأبی بکر عبد الرزاق بن همام الصنعانی، الناشر : المکتب الإسلامی – بیروت، ط الثانیة ، 1403هـ،تح: حبیب الرحمن الأعظمی.
93.ـ      مطالب أولى النهى فی شرح غایة المنتهى، لمصطفى بن سعد بن عبده الرحیبانى (ت: 1243هـ)، الناشر: المکتب الإسلامی،ط الثانیة 1415هـ - 1994م.
94.ـ      المعجم الوسیط، لمجمع اللغة العربیة بالقاهرة(إبراهیم مصطفى / أحمد الزیات / حامد عبد القادر / محمد النجار) الناشر: دار الدعوة.
95.ـ      المعونة على مذهب عالم المدینة، لأبی محمد عبد الوهاب بن علی بن نصر (ت: 422هـ)، تح: حمیش عبد الحقّ، الناشر: المکتبة التجاریة، مصطفى أحمد الباز - مکة المکرمة.
96.ـ      مغنی المحتاج إلى معرفة معانی ألفاظ المنهاج، لشمس الدین، محمد بن أحمد الخطیب الشربینی (ت: 977هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، ط الأولى، 1415هـ - 1994م.
97.ـ      المغنی لأبی محمد موفق الدین عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة (ت: 620هـ)، الناشر: مکتبة القاهرة.
98.ـ      مفاتیح العلوم، لأبی عبد الله  محمد بن أحمد بن یوسف(ت: 387هـ)، تح: إبراهیم الإبیارى، الناشر: دار الکتاب العربی، الثانیة.
 
 
99.ـ      المفاتیح فی شرح المصابیح، للحسین بن محمود بن الحسن، مظهر الدین (ت: 727 هـ)، تح: لجنة مختصة من المحققین بإشراف: نور الدین طالب، الناشر: دار النوادر، وهو من إصدارات إدارة الثقافة الإسلامیة - وزارة الأوقاف الکویتیة، ط الأولى، 1433 هـ - 2012 م.
100.ـ       المقاصد العامة للشریعة الإسلامیة بین الأصالة والمعاصرة، د/ إحسان میر علی، الناشر دار الثقافة للجمیع 2009م.
101.ـ       مقاییس اللغة،لأبی الحسن أحمد بن فارس بن زکریاء  الرازی،(ت: 395هـ)، تح: عبد السلام محمد هارون،الناشر: دار الفکر، الناشر: 1399هـ - 1979م.
102.ـ       منح الجلیل شرح مختصر لأبی عبد الله محمد بن أحمد بن محمد علیش (ت: 1299هـ)،الناشر: دار الفکر – بیروت.
103.ـ       المنهاج شرح صحیح، لأبی زکریا محیی الدین یحیى بن شرف النووی (ت: 676هـ)،الناشر: دار إحیاء التراث العربی – بیروت، ط الثانیة، 1392.
104.ـ       المهذب فی فقه الإمام الشافعی، لأبی إسحاق إبراهیم بن علی بن یوسف الشیرازی (ت: 476هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة.
105.ـ       مواهب الجلیل  فی شرح مختصر خلیل، لشمس الدین أبی عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب (ت: 954هـ)،الناشر: دار الفکر،  ط الثالثة، 1412هـ - 1992م.
106.ـ       الموسوعة الفقهیة الکویتیة، صادر عن: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة – الکویت، ط الأولى، مطابع دار الصفوة – مصر.
107.ـ       النجم الوهاج فی شرح المنهاج،لأبی البقاء کمال الدین، محمد بن موسى بن عیسى بن علی الدَّمِیری (ت: 808هـ)، الناشر: دار المنهاج (جدة)، تح: لجنة علمیة، ط الأولى، 1425هـ - 2004م.
108.ـ       نصب الرایة لأحادیث الهدایة، لأبی محمد عبدالله بن یوسف الزیلعی،الناشر: دار الحدیث - مصر - 1357، تح: محمد یوسف البنوری.
109.ـ       نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج لشمس الدین محمد بن أبی العباس أحمد بن حمزة شهاب الدین الرملی (ت: 1004هـ)، الناشر: دار الفکر، بیروت،  ط 1404هـ/1984م.
110.ـ       النَّوادر والزِّیادات على مَا فی المدَوَّنة من غیرها من الأُمهاتِ ، لأبی محمد عبد الله بن (أبی زید) عبد الرحمن القیروانی (ت: 386هـ)، تح: مجموعة من المحققین، الناشر: دار الغرب الإسلامی، بیروت ، ط الأولى، 1999 م.
111.ـ       الهدایة فی شرح بدایة المبتدی،لأبی الحسن علی بن أبی بکر بن عبد الجلیل المرغینانی(ت: 593هـ) ، تح: طلال یوسف، الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت – لبنان.