البدائل والأدوات الجنسية في ضوء أحکام الفقه الإسلامي

المساهمين

المؤلف

قسم الفقه وأصوله، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، الجامعة القاسمية، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. قسم الفقه، کلية الشريعة والقانون بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

من المقاصد الکلية للشريعة حفظُ النسل، وقد جعل الله عز وجل الزواجَ هو الطريقَ الرئيس لحفظ النسل وقضاء الوطر، وقد يلجأُ مَن لا يجد طريقا إلى الزواج، أو من يرغبُ عنه إلى استخدام أدواتٍ وبدائلَ يستعيضُ بها عما شرعه اللهُ من الزواج، وهذا البحثُ يتناولُ: (البدائل والأدوات الجنسية في ضوء أحکام الفقه الإسلامي)، وقد ذهب بعضٌ ممن لم يدرس الموضوعَ من کلّ جوانبِه إلى إباحةِ هذه الأدواتِ وبعضِ تلک البدائل، وبعد دراسة نصوصِ الکتابِ والسنةِ وأقوالِ الفقهاءِ وقواعدِ الفقهِ الإسلامي المتعلقةِ بالموضوع أظهرت الدراسةُ بطلانَ هذه الدعوى، وفساد هذه المقالة بالإباحةِ المطلقة، وأنها ليست صحيحة على إطلاقها. وأن هذه البدائل وتلک الأدواتِ منها ما هو محرمٌ باتفاق، ومنها ما هو مکروهٌ، ومنها ما هو مباحٌ مثل الأدوات التي تساعد الزوجين في استمتاع کل منها بالآخر دون ضرر لأحدهما، وقد بينت في هذه الدراسةِ اهتمام الإسلام البالغ بالجانب الخلقي والمحافظة على النسل وعنايته بصيانة العرض وإحاطته بسياج منيع، وأن الشرع منع کل ما يؤدي إلى إثارة الشهوة المحرمة وأمر بکل ما يهذبها، وأن عدم الاحتراز من مثيرات الشهوة يعتبر أحد أسباب انتشار الأدوات الجنسية والذي يؤدي إلى التفکک الأسري والانحطاط الأخلاقي، وفي هذه الدراسةِ بيانُ عدمِ جوازِ جميعِ البدائل لنظامِ الأسرةِ الإسلامي والتي تبنتها بعضُ الأنظمةِ غيرِ الإسلامية؛ کالزواجِ المثليِّ والشذوذِ الجنسي وغيرهما، وقد استدللت بالبراءة الأصلية على إباحة بعض الممارسات بين الزوجين فيما لا يثبت ضرره، ولا يؤدي إلى التلبس بالنجاسات، أما ما ثبت ضرره من هذه الأفعال بقول الثقات من أهل الاختصاص فإنه يحرم.
 
Among the overall purposes of Sharia is the preservation of offspring. Allah Almighty has made marriage the main means for this purpose and for satisfying one’s sexual needs. Those who do not find a way to marry may resort to using tools and alternatives. This study discusses the rulings of such alternatives and tools in the light of the Qur’an, the Sunnah, the statements of the scholars of jurisprudence, and the rules of Islamic jurisprudence in this regard. According to some, such alternatives and tools are unconditionally permissible. However, this opinion is wrong, for the study has shown that some of them are unlawful in the Islamic sharia, some are disliked, and some are permissible. The study also points out Islam’s interest in the ethical aspect of this issue and its rejection of the alternative systems adopted by some non-Islamic communities such as same-sex marriage and homosexuality.  
 
 

الكلمات الرئيسية