مستوى تأثير أخلاقيات العمل الإداري على تنمية القدرات الإبداعية للعاملين في جامعات سلطنة عمان في ضوء المتغيرات الديموغرافية The Impact Level of Administrative Work Ethics on the Development of Employees’ Creative Capabilities at Universities in the Sultanate of Oman in light of Demographic Variables

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة موارد بشرية - أكاديمية الدراسات الإسلامية - جامعة ملايا - ماليزيا

المستخلص

تناقش هذه الدراسة الكمية العلاقة بين أخلاقيات العمل الإداري والقدرات الإبداعية لدى العاملين في بعض الجامعات العمانية، تبرز مشكلة الدراسة؛ في أن ضعف التزام العاملين بأخلاقيات العمل الاداري سيؤدي إلى انخفاض معدل الإنتاجية، وتدني مستوى الأداء والإبداع الإداري في كثير من الجوانب، إضافة إلى مشكلات أخرى في العمل؛ لذا هدفت الدراسة إلى: قياس مستوى تأثير أخلاقيات العمل الإداري على تنمية القدرات الإبداعية، وقياس الفروق الدالة إحصائيا بين الالتزام بأخلاقيات العمل وأثره في تنمية القدرات الإبداعيـة تعزى لمتغيرات: العمر، والجنس، والمؤهـل العلمي وســنوات الخبرة، ونوع الوظيفـة والمستوى الإداري، تمثل مجتمع الدراسة في الأكاديميين والفنيين والإداريين العاملين في أربع مؤسسات تعليمية حكومية وخاصة في سلطنة عُمان، البالغ مجموعهم (830) منتسبا، اختار الباحث عينة عشوائية طبقية بحسب جدول جريستي ومورغان (1970) قدرها (263) من الأكاديميين والإداريين، طوّر الباحث استبانة تحتوي على (36) عبارة موزعة في ثلاثة محاور هي: مدى التزام العاملين بأخلاقيات العمل، تنمية القدرات الإبداعية للعاملين، مدى التزام الإدارة العليا بتطبيق أخلاقيات العمل، الأساليب الإِحصائية المستخدمة: التحليل الوصفي معامل ارتباط (بيرسون)، معامل الثبات ألفا كرونباخ، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود تأثير إيجابي وطردي عند مستوى دلالة (0.01) للمتغير المستقل التزام العاملين بأخلاقيات العمل، والمتغير التابع تحفيز القدرات الإبداعية، عدم وجود فروق ذات دلالة إِحصائية، تعزى لمتغيرات العمر، متغير الجنس، متغير المؤهل العلمي، متغير سنوات الخبرة. وجود فروق ذات دلالة إِحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لمتغير نوع الوظيفة، لصالح فئة (أكاديمية)، مقابل فئة (الإداريين) وفئة (فنية). وجود فروق ذات دلالة إِحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)؛ تعزى لمتغير المستوى الإداري وكانت لصالح فئة (أستاذ أكاديمي) على حساب فئة (رئيس قسم)، وفئة (إداري).
 
This quantitative study discusses the relationship between administrative work ethics and the creative abilities of employees in some Omani universities. The research problem is that weak commitment of employees to administrative work ethics lead to a low productivity rate, a low level of performance and administrative creativity in many aspects, in addition to other problems at work. Therefore, the study measures the impact level of administrative work ethics on developing creative abilities. Measuring the statistically significant differences between commitment to work ethics and its impact on developing creative abilities is attributable to the variables: age, gender, academic qualification, years of experience, type of job, and administrative level. The researcher developed a questionnaire containing 36 items that was applied to a population of 263 academics and administrators. The study has reached some important results: for example, no statistically significant differences due to the variables of age, gender, educational qualification, and years of experience have been found. However, there are statistically significant differences due to the job type variable, in favor of the academic category versus the administrative and the technical categories.
 

الكلمات الرئيسية